بدء مرحلة الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس الشعب.. والمراكز الانتخابية في دمشق وريفها جاهزة

دمشق-سانا

بدأت عند الساعة السابعة من صباح اليوم مرحلة الصمت الانتخابي لانتخابات مجلس الشعب في دوره التشريعي الثاني المقرر إجراؤها يوم غد.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار كان أشار في تصريح سابق لسانا.. إلى أنه لا يحق لأي مرشح لانتخابات مجلس الشعب إجراء أي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية اعتبارا من الساعة السابعة من صباح يوم الثلاثاء 12 نيسان 2016 موضحا أن الجهات المعنية في المحافظات ستتكفل بإزالة اللافتات واللوحات والاعلانات الخاصة بالمرشحين.

وحسب المادة 58 من قانون الانتخابات العامة توقف الدعاية الانتخابية للمرشحين قبل أربع وعشرين ساعة من التاريخ المحدد للانتخاب ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه أو بوساطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابية.

وحدد المرسوم رقم 63 لعام 2016 موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في الثالث عشر من نيسان الجاري.

وكانت اللجان القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في المحافظات أعلنت استعدادها التام لإنجاز الانتخابات وتوفير كل مستلزمات المراكز الانتخابية التي يتجاوز عددها 7 آلاف مركز.

اللجنتان القضائيتان الفرعيتان لانتخابات مجلس الشعب في دمشق وريفها تؤكدان جاهزية المراكز الانتخابية وتوفير مستلزماتها استعدادا

في سياق متصل أعلن رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة دمشق الانتخابية القاضي عرفان عدس جاهزية المراكز الانتخابية المخصصة لأبناء المدينة وباقي المحافظات التي تم تحديد مراكز انتخابية خاصة لها بدمشق استعدادا ليوم غد الأربعاء موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني.

وبين عدس في تصريح لمندوب سانا أن اللجنة تأكدت من جاهزية المراكز الانتخابية وتوفير كل مستلزماتها حيث وصل عددها لنحو ألفي مركز منها 1468 لدمشق و540 لمحافظات دير الزور والرقة وحلب ومناطق حلب وإدلب ودرعا.

وأشار العدس إلى أنه تمت مراعاة الكثافة السكانية في تحديد عدد المراكز في كل منطقة وحي من احياء دمشق وبشكل يسمح أن يؤدي المواطن حقه الانتخابي بكل يسر وسهولة.
بدوره ذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة ريف دمشق الانتخابية القاضي سليمان كرباج أن اللجنة قامت بجولات ميدانية على المراكز الانتخابية المخصصة لانتخابات ابناء المحافظة وباقي المحافظات التي تم تحديد مراكز انتخابية خاصة لها في ريف دمشق.

وفي تصريح مماثل بين كرباج أن عدد المراكز الانتخابية وصل لنحو 850 مركزا بما فيها مراكز مخصصة لمحافظات دير الزور ودرعا والرقة ومناطق حلب وإدلب مشيرا إلى أن عدد مرشحي المحافظة وصل إلى 220 مرشحا منهم 5 مرشحين للفئة /أ/ و170 مرشحا للفئة /ب/ يتنافسون على 19 مقعدا 10 منها للفئة /أ/ و9 للفئة /ب/.

وحدد المرسوم 63 لعام 2016 موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في 13 نيسان الجاري الموافق غدا الأربعاء حيث تبدأ المراكز الانتخابية باستقبال الناخبين عند الساعة السابعة صباحا وتقفل الصناديق في تمام الساعة السابعة من مساء ذلك اليوم ويجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات على الاكثر في مراكز الانتخاب كلها او في بعضها حسب المادة 64 من قانون الانتخابات العامة.

وكانت بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم مرحلة الصمت الانتخابي حسب المادة 58 من قانون الانتخابات العامة التي تنص على توقف الدعاية الانتخابية للمرشحين قبل أربع وعشرين ساعة من التاريخ المحدد للانتخاب ولا يجوز لأي شخص أن يقوم بعد توقف الدعاية الانتخابية بنفسه أو بوساطة الغير بتوزيع برامج أو منشورات أو غير ذلك من وسائل الدعاية الانتخابية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency