بحث تحليلي لأهم المشاريع السياسية الدولية المعاصرة في كتاب للدكتور عبد القادر عزوز

دمشق-سانا

بحث تحليلي للأبعاد السياسية والاقتصادية لأهم المشاريع السياسية الدولية المعاصرة يقدمه الباحث الدكتور عبد القادر عزوز في كتابه الصادر تحت عنوان “المشاريع السياسية الدولية الكبرى” مسلطاً الضوء على أثر المخططات الدولية في المنطقة.

الكتاب الذي وقعه عزوز في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة تحدث المؤلف لـ سانا عن أنه عرض فيه المشروع الشرق أوسطي الكبير الأمريكي وعلاقته بمثيله لكيان الاحتلال الصهيوني وأبرز ما ارتكبه هذا المشروع في منطقتنا من احتلال للعراق وأفغانستان وتدخلات سافرة في المنطقة.

ويقدم الكتاب وفق عزوز مشروع الأوراسية الروسي وأبرز التطبيقات العملية له في مناطق البلقان والمضائق وفي مناطق البحر المتوسط ومشروع الحزام والطريق الصيني وتطبيقاته ومشروع العثمانية الجديدة وتدخلات النظام التركي في الدول العربية.

الدكتور مهند الضاهر أكد أهمية الكتاب في هذه الظروف والذي يعتبر ترجمة واقعية لما يحدث على مسرح الأحداث السياسية مشيراً إلى المراجع الغنية التي استقى منها كتابه وإلى قراءة الباحث عزوز للمشاريع في المنطقة واعتماده على رؤى ونظريات محددة وتبنيه لها.

الباحث الدكتور فرحات الكسم الذي أدار حفل توقيع الكتاب لفت إلى أهميته باعتباره قراءة نظرية وعملية للمنطقة وإضافة الى المكتبة السياسية المعاصرة.

بلال أحمد