اختتام السباق الدوري الثالث للخيول العربية الأصيلة في حماة

حماة-سانا

اختتمت منافسات السباق الدوري الثالث للخيول العربية الأصيلة الذي أقامته الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة بالتعاون مع مكتب الخيول في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على مضمار نادي باسل الأسد للفروسية بحماة.

وأسفر الشوط الأول من السباق عن فوز الجواد سلطان الزين لمالكه محمد بشير ظروف للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية درجة رابعة تلاه الجواد سبع العاديات لمالكه محمد أمين زيتي وفي الشوط الثاني للخيول العربية الأصيلة المسجلة درجة رابعة وهو شوط الجائزة الكبرى جاء أولاً الجواد سيلا الشهم لمالكه محمد الحزوري تلاه نشمية موفق لمالكه خلدون قياسة.

وحل أولاً في الشوط الثالث للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية درجة ثالثة الجواد فرج الراشد لمالكه أكرم خلف تلاه باشق عريضة لمالكه ورثة فايز عريضة وفاز ببطولة الشوط الرابع للخيول العربية الأصيلة المسجلة درجة ثالثة عسيلة السبع لمالكه ابراهيم السبع تلاه الجواد ورد المهايني لمالكه معاذ المهايني.

والجواد مختار 2 لمالكه عامر الزعتري جاء أولاً في الشوط الخامس للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية درجة رابعة تلاه الجواد بشير الحمدوني لمالكه حسين النعيمي وفي الشوط السادس للخيول العربية الأصيلة السورية الصافية والأصيلة المسجلة درجة أولى وثانية فاز فيه الجواد جيوش السبع لمالكه ابراهيم السبع تلاه الجواد ربيع أوغاريت لمالكيه أيمن وأحمد بلال.

مدير الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة محمد الوادي أوضح في تصريح لمراسل سانا الرياضي أن السباق شارك فيه 42 جواداً من محافظات حماة وحمص ودمشق واللاذقية تنافسوا في ستة أشواط مبيناً أن السباق شهد منافسات قوية في جميع الأشواط سواء المخصصة للخيول العربية الأصيلة أو للخيول السورية الصافية علما أنه تم تخصيص شوط للخيول العربية الأصيلة المبتدئة المصنفة في الدرجة الرابعة تشجيعاً لها للاستمرار في السباقات القادمة.

ولفت الوادي إلى أن سباقات الخيول بحماة تحظى باهتمام بالغ بسبب تواجد أعداد كبيرة من المربين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية الذين يقدمون الدعم اللازم لهذه السباقات مبينا أن السباق الدوري الرابع سيقام في دمشق في الثاني عشر من الشهر المقبل.

وأشار مدير منشأة الفروسية بحماة عبد الرؤوف الخاني إلى أن السباق كان منظماً بشكل جيد ولم يتخلله أي اعتراض من قبل المشاركين على سير السباق أو النتائج المسجلة مضيفاً إن الفروسية من الألعاب الرياضية المهمة في المحافظة وإقامة سباقات السرعة فيها تلعب دوراً مهماً في تطوير اللعبة وخاصة مع وجود منشأة حضارية تمتد على مساحة واسعة وتضم أعداداً كبيرة من الخيول العربية الأصيلة.

وعبر عدد من المشاركين في السباق عن سعادتهم بالمشاركة لأنها أتاحت لخيولهم وفرسانهم الاحتكاك وزيادة الخبرة في رياضة الآباء والأجداد مشيرين إلى أن الفروسية في سورية في تطور مستمر وتسير في الاتجاه الصحيح وتحظى بمتابعة جماهيرية واسعة.

سالم الحسين