إيران تحتج على انتهاك أمريكا مجالها الجوي وتنشر صوراً لحطام طائرة التجسس الأمريكية

طهران-سانا

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السفير السويسري في طهران ماركوس لايتنر بصفته ممثلا للمصالح الأمريكية في إيران احتجاجا على انتهاك أمريكا المجال الجوي الإيراني.

وسلم مساعد وزير الخارجية والمدير العام للشؤون الأمريكية بالوزارة محسن بهاروند خلال لقائه السفير مذكرة احتجاج رسمية على انتهاك طائرة أمريكية مسيرة الأجواء الإيرانية محملا الإدارة الأمريكية مسؤولية عواقب مثل هذه الأعمال الاستفزازية.

وتم أثناء اللقاء تقديم تفاصيل حول كيفية حدوث هذا الاعتداء بما في ذلك الإعلان عن الإحداثيات الجغرافية الدقيقة لموقع إصابة الطائرة الأمريكية في أجواء إيران وأنه تم العثور على حطام الطائرة التي تم إسقاطها في المياه الإيرانية ووضعت تحت تصرف القوات المسلحة الإيرانية وسوف يتم عرضها إذا لزم الأمر.

وأكد بهاروند أن إيران لا تريد حربا مع أي بلد بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية لكن القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تقبل أي عمل عدواني وسيتم التصدي له فورا وقال “إن القوات المسلحة الإيرانية تلتزم بضبط النفس قدر الإمكان من أجل الحفاظ على الأمن والهدوء في منطقة الخليج وبحر عمان الحساسة ولكن إذا قام الطرف الآخر بأعمال استفزازية وغير مدروسة فسيواجه برد متبادل تكون عواقبه غير متوقعة وسوف يتضرر الجميع منها”.

من جانبه أكد السفير السويسري بطهران أنه سيبلغ احتجاج إيران إلى المسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي أبلغ السفير السويسري خلال اتصال هاتفي يوم أمس احتجاج إيران الشديد على انتهاك أمريكا المجال الجوي الإيراني كما طلب منه الحضور إلى وزارة الخارجية لاطلاعه على مزيد من التفاصيل حول الحادث.

وقال عراقجي “هناك وثائق غير قابلة للإنكار حول وجود هذه الطائرة المسيرة في أجواء إيران حتى أنه تم الحصول على قطع من هيكل هذه الطائرة المسيرة في المياه الإيرانية”.

رحيم زادة: إسقاط طائرة التجسس الأمريكية جاء بعد توجيه عدة تحذيرات لها

من جهته أعلن نائب قائد مقر خاتم الانبياء للدفاع الجوي في إيران العميد قادر رحيم زادة أن إسقاط طائرة التجسس الأمريكية جاء بعد عدة تحذيرات وجهت لها.

وأشار العميد رحيم زادة في تصريح اليوم إلى أن إسقاط الطائرة هو نتيجة عدم اكتراث أمريكا لحقوق باقي الدول مبينا أنه جرى تسجيل جميع المسارات التي اجتازتها تلك الطائرة والتحذيرات التي وجهت لها.

هذا وقد نشر الحرس الثوري الإيراني صورا لأجزاء من الطائرة الأمريكية التي تم إسقاطها.

إلى ذلك أكدت منظمة الخرائط الإيرانية أن طائرة التجسس الأمريكية سقطت فوق السواحل الإيرانية.

وكان الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني أسقط أمس طائرة تجسس أمريكية مسيرة من طراز “غلوبال هاوك” بعد اختراقها الأجواء الإيرانية في محافظة هرمزكان جنوب البلاد.