عراقجي:إيران والدول الكبرى أحرزت تقدما كبيرا في الملف النووي الإيراني

فيينا-سانا

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني كبير المفاوضين النوويين عباس عراقجي أن إيران والدول الكبرى حققت “تقدما كبيرا” في صياغة نص الاتفاق النووي النهائي مع مجموعة خمسة زائد واحد دون الملاحق.

وقال عراقجي في تصرح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية أرنا من العاصمة النمساوية فيينا التي يزورها للمشاركة في جولة جديدة من المفاوضات النووية على مستوى المساعدين مع مجموعة خمسة زائد واحد”لقد حققنا تقدما كبيرا في صياغة نص الاتفاق النهائي لكن التقدم لم يكن كبيرا في تنظيم الملاحق ومازال العمل جاريا بشانها”.

ووصف عراقجي المفاوضات بانها “صعبة ومعقدة جدا “وقال 00″مازالت أمامنا عدة اسابيع ونأمل بأن نتمكن من إنهاء العمل في الموعد المقرر أو حتى قبل حلوله”.

وحول عدم قانونية تفقد المراكز والمنشات العسكرية الإيرانية أضاف عراقجي “لقد أوضحت هذه النقطة مرارا بأنه ليس هناك تفتيش وتفقد للمراكز العسكرية والمدنية والمراكز النووية بهذا العنوان وبهذه الصورة” مؤكدا أن ما هو مطروح في إطار البروتوكول الملحق هو الوصول بصورة مدارة للمنشات النووية وأنه أوضح هذا الأمر من قبل وأكد أن المطروح في البروتوكول مختلف تماما عما هو مرتسم في أذهان بعض المفاوضين عن عملية التفقد والتفتيش.

وأكد عراقجي أنه لو تم الاتفاق الذي على أساسه يتم تنفيذ البروتوكول الملحق كجزء من الاتفاق النهائي فإن إمكانية الوصول إلى المراكز المعنية والتي تاتي في اطار البروتوكول الملحق ستكون بادارة ايران.

وبدأت اليوم في فيينا جولة جديدة للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في سياق مواصلة صياغة مسودة نص الاتفاق النووي النهائي والذي تم تحديد نهاية حزيران الجاري موعدا نهائيا له.