معرض عن الثقافة السورية في رومانيا بعنوان “التنوع الثقافي والحضاري في سورية”

بوخارست-سانا

أقامت سفارة الجمهورية العربية السورية في رومانيا معرضا ثقافيا بعنوان “التنوع الثقافي والحضاري في سورية” وذلك بالتعاون والتنسيق مع محافظة تيمشوارا والمركز الثقافي الروماني العربي في هذه المدينة التي تم اختيارها عاصمة للثقافة الأوروبية لعام 2021 حيث يأتي المعرض ضمن فعاليات المناسبة.sana-sy

ويتضمن المعرض الذي أقيم خلال الفترة بين العاشر والثاني عشر من الشهر الجاري مجموعة كبيرة من المعروضات التي تعبر عن عمق الثقافة والأصالة في سورية وعن التراث الشعبي السوري والحضارة السورية وعراقتها.

وشملت المعروضات عددا من الكتيبات والبروشورات الثقافية والتاريخية والسياحية السورية إضافة إلى المنحوتات الخشبية والموزاييك والمشغولات الموسيقية والخشبيات المطعمة بالصدف والزجاجيات المطعمة بالخزف ومجموعة من اللوحات الفنية التي تم تنفيذها في السفارة وبقياسات كبيرة تمثل مخطوطات عربية وصور ايقونات مع لوحات اخرى تمثل أبرز المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية والسياحية في سورية.

كما تضمن حفل افتتاح المعرض عرضا لفيلم وثائقي يبرز تاريخ سورية العريق ويؤكد أنها مهد الحضارات ومحط الرسالات السماوية وبلد المحبة والسلام.

وأعرب محافظ تيمشوارا ميرتشا باكالا عن شكرة للسفارة السورية على الجهود التي بذلتها من أجل إنجاح المعرض الذي اعتبره بداية تعاون في المجال الثقافي وقال “إنه لمن دواعي سرورنا ان نفتتح الموسم الثقافي بمناسبة اختيار مدينتنا عاصمة للثقافة الأوروبية بهذا المعرض الثقافي عن سورية بلد الحضارة والتاريخ العريق ومنبع الأديان”.

بدورها أشارت ماريا لويزا مديرة المركز الثقافي الروماني العربي إلى أهمية الثقافة في التواصل بين الشعوب والحضارات معربة عن سعادتها في المشاركة بتنظيم هذا المعرض المهم الذي يعتبر الأول من نوعه في المحافظة.

من جهته وجه ممثل السفارة الشكر لمحافظة تيمشوارا ولإدارة المركز الثقافي العربي لتعاونهم في إقامة المعرض على أمل إقامة فعاليات ثقافية أخرى في المستقبل بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين في سورية ورومانيا وقدمت المحافظة والمركز الثقافي شهادتي تقدير باسم السفارة والسفير في رومانيا على جهودهم في إنجاح المعرض .