جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران والـ 5+1

طهران – سانا

تعقد اليوم في فيينا جولة جديدة من المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد لصياغة نص الاتفاق النووي الشامل.

وسيشارك في الجولة الخامسة من المفاوضات النووية التي تستمر الى يوم الجمعة القادم في اطار صياغة نص البرنامج الشامل للعمل المشترك مساعدا وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ومجيد تخت روانجي الى جانب هيلغا اشميت مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي.

يشار إلى أن المفاوضات تجري على مستويي مساعدي وزير الخارجية والخبراء ويترأس حميد بعيدي نجاد وفد الخبراء الايرانيين فيما يترأس استيفان كلمينت الطرف الاخر في المفاوضات.

وكان كبير المفاوضين النوويين الايرانيين عباس عراقجي قال في ختام الجولة الرابعة من المفاوضات في 22 ايار الجاري ان وتيرة تدوين وصياغة نص الاتفاق النهائي “بطيئة للغاية” بسبب كثرة القضايا وتعقيداته.

روحاني: فريق التفاوض الإيراني يتقدم كل يوم خطوة إلى الأمام لاستيفاء حقوق الشعب الإيراني

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن فريق التفاوض الإيراني حول الملف النووي يتقدم كل يوم “خطوة إلى الأمام لاستيفاء حقوق الشعب الإيراني” مؤكدا أن الأغلبية الساحقة من الشعب تدعم مسيرة السلام والمصالحة والتعاطي البناء مع العالم.

وقال روحاني في كلمة ألقاها اليوم أمام أهالي عدد من المدن غرب طهران “إننا بحاجة إلى مجتمع ينعم بالهدوء والانسجام لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل للشبان والتقدم باتجاه تحقيق مسيرة التنمية الصناعية والزراعية في كل أنحاء البلاد” داعيا إلى “الوحدة والتعاون والتناغم وإلى التصدي والممانعة أمام مؤامرات الأعداء الذين يسعون إلى زعزعة الأمن في المنطقة وإشعال الحروب وإراقة الدماء في الدول المجاورة”.

وأضاف روحاني “أن الشعب الإيراني أعلن خلال الانتخابات الرئاسية في 14 حزيران 2013 دعوته إلى السلام والعدالة والتعايش السلمي مع شعوب العالم وأنه عازم على معالجة مشاكله مع العالم على أساس المنطق والحوار”.