سلطات أردوغان تحجب موقع ويكيليكس الشهير وتمنع جميع الأكاديميين الأتراك من مغادرة البلاد

اسطنبول-سانا

حجب مجلس الاتصالات السلكية واللاسلكية وهو الهيئة المعنية بالرقابة على الانترنت في تركيا موقع ويكيليكس الشهير وذلك عقب نشر الموقع أمس أكثر من 290 ألف بريد الكتروني رسمي عن هيكلية السلطة في تركيا ونظام حزب العدالة والتنمية في إطار خططه لنشر أكثر من ألف وثيقة مهمة بهذا الخصوص.

ونقلت رويترز عن المجلس قوله إنه ” تم اتخاذ إجراء إداري ضد هذا الموقع الالكتروني” وهو التعبير المستخدم عادة في تركيا عند حجب أي مواقع.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها نظام أردوغان إلى التعتيم على فضائحه والدائرة المقربة منه عبر حجب مواقع الكترونية شهيرة أو التهديد بحجبها فقد منع في كانون الثاني من العام الماضي وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من كشف وثائق تثبت تورط هذا النظام واستخباراته بتسليم أسلحة إلى تنظيمات إرهابية في سورية.

وعمم المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون وهو الهيئة المراقبة للإعلام التركي حينها على كل وسائل الإعلام وموقعي “تويتر وفيسبوك” قرارا قضائيا يهدد بملاحقات في حال نشر هذه الوثائق.

وكانت عناصر من الدرك التركي اعترضت قبل عام عند الحدود السورية شاحنات تواكبها عربات تابعة للاستخبارات التركية محملة بالأسلحة للإرهابيين في سورية وقام صاحب حساب ” لازيبيم” على تويتر بنشر وثائق تؤكد أن الشاحنات كانت تابعة للاستخبارات التركية وطليت للتمويه بألوان منظمة إنسانية.

كما عمدت الحكومة التركية في عام 2014 إلى تعطيل موقعي تويتر ويوتيوب مؤقتا لمنع نشر اتهامات بالفساد تطال أردوغان والأوساط القريبة منه.

وفي إطار حالة التخبط والإجراءات الانتقامية القمعية التي باشرت سلطات أردوغان باتباعها بعد محاولة الانقلاب عليها يوم الجمعة الماضي أصدر المجلس الأعلى للتعليم التابع لنظام اردوغان قرارا بمنع جميع الأكاديميين الأتراك من مغادرة البلاد الى الخارج حتى إشعار آخر.

وجاء التقرير الذي لم يذكر تفاصيل عن منع السفر بعد يوم من إصدار المجلس أمرا بإقالة 1577 من العمداء في كل الجامعات بأنحاء مختلفة من تركيا كما ألغت وزارة التعليم تصاريح عمل 21 ألف مدرس يعملون بمؤسسات خاصة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency