وزير التربية: لاصحة لما تتداوله بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية

دمشق-سانا

أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أنه “لا صحة على الإطلاق لما تداولته بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية”.

وفي تصريح لـ سانا بين وزير التربية أن “ما ينشر قبل الساعة الثامنة صباحا موعد بدء الامتحان لا صحة له البتة وغاية من يعمدون إلى ذلك إشاعة عدم الثقة وبث القلق بين الطلبة وذويهم” وإمعاناً منهم في التضليل يعمدون إلى نشر النماذج الحقيقية بعد الساعة الثامنة ما يزيد الإرباك والشك ولكن هذا الشك سرعان ما يزول فور التأكد من تاريخ أو ساعة النشر.

واعتبر وزير التربية “أن من سعى لنشرها حقق بعضاً من هذه الغاية حيث صرف العديد من الطلاب وقتا كبيراً في متابعة هذه الصفحات التي كانت تنكشف أكاذيبها مع توزيع الأسئلة”.

ودعا الوزير الوز الطلبة وذويهم إلى تعميق الثقة في وزارة التربية التي عملت طوال الأزمة على استمرار العملية التربوية بنجاح واتخاذ كل الإجراءات لإنجاز الامتحانات “فحددت المراكز الامتحانية وفق الشروط الخاصة بها بحيث تكون تحت حماية الجيش وقوى الأمن الداخلي ويكون التواصل على مدار الساعة مع مديريات التربية لتذليل جميع العقبات”.

ولفت وزير التربية إلى أن “الوزارة تتخذ اجراءات احتياطية تناسب الظروف الحالية لتحقيق العدالة والنزاهة” بدءاً من استلام مغلفات الأسئلة والتأكد من ختمها وإغلاقها بشكل محكم وإيصالها إلى المراكز الامتحانية في الوقت المناسب واستلامها من قبل رئيس المركز وأمين السر بوجود مراقبين اثنين يتبدلان يومياً مع ذكر موعد الاستلام بالساعة والدقيقة.

وقال الوزير الوز “إن الوزارة لا تستبعد أن تندرج أعمال من يسعى لنشر الإشاعات في إطار الإساءة إلى سمعة الوطن وشهاداته العلمية وبث روح القلق والارتباك وفي أحسن الظن أن بعضهم لا يتمتع بحس المسؤولية وتقدير العواقب الخطرة التي تعود على الطالب والمجتمع والوطن”.

وأكد وزير التربية أن الوزارة تتابع مع باقي مؤسسات الدولة ولا سيما وزارتي الداخلية والاتصالات والجهات الأخرى أصحاب هذه الصفحات لتتم محاسبتهم على “أعمالهم اللاوطنية واللامسؤولة”.

وكانت تناقلت بعض صفحات التواصل الاجتماعي نماذج ادعت أنها أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية ولاقت صدى بين الطلاب ولا سيما في مادة الرياضيات.

وبدأت امتحانات الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة في 30-5-2016 وتنتهي في 13-6-2016 للفرع الأدبي و15-6-2016 للفرع العلمي وبتاريخ 16-6 -2016 للشهادة الثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها حيث يبلغ عدد المتقدمين نحو 190 الف طالب وطالبة في 1755 مركزاً امتحانياً موزعة على مختلف المحافظات.