موسكو: إنزال عسكريين أمريكيين في سورية دون تنسيق مع حكومتها خرق لسيادتها.. ولا بد من وقف تدفق الإرهابيين والأسلحة من تركيا

موسكو-سانا

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن إنزال عسكريين أمريكيين في سورية دون تنسيق مع حكومتها الشرعية يشكل خرقا لسيادتها.

وقال ريابكوف في تصريح نقله موقع روسيا اليوم: إن “موسكو متضامنة تماما مع الموقف الرسمي لدمشق”.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أكد أمس إدانة الجمهورية العربية السورية الشديدة للعدوان السافر المتمثل بدخول عسكريين أمريكيين إلى رميلان الذى يشكل تدخلا خطيرا وانتهاكا صارخا للسيادة السورية مشددا على أن هذا التدخل مرفوض وغير شرعي وجرى دون موافقة الحكومة السورية وهو بمثابة اعتداء صريح ينتهك اراضي الجمهورية العربية السورية وهو بذلك يتناقض مع الاعراف والقوانين والمواثيق الدولية.

وتابع ريابكوف قائلا: “إننا بالطبع لا يمكن ألا نشعر بالقلق بشأن عدم تنسيق مثل هذه الخطوات الأمريكية مع الحكومة الشرعية للجمهورية العربية السورية .. إن ذلك خرق للسيادة”.

وأشار ريابكوف في ذات الوقت إلى وجود اتصالات مستمرة على مستوى وزارتي الدفاع الروسية والأمريكية موضحا أن “هناك خبراء محترفين يعلمون جيدا الأوضاع وديناميكية تطورها والأخطار والمهمات الموجودة وهم الذين يقومون بإجراء هذه الاتصالات”.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن وفي تخبط واضح قبل أيام إرسال من سماهم مدربين عسكريين إضافيين إلى سورية بزعم التصدى لتنظيم “داعش” الإرهابي بشكل يناقض تصريح سابق له لقناة بي بي سي بأن إرسال قوات برية إلى سورية “سيكون خطأ”.

بورودافكين: لا بد من وقف تدفق الإرهابيين والأسلحة من تركيا إلى سورية

كما أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين ضرورة وقف تدفق الإرهابيين وتهريب الأسلحة من تركيا إلى سورية.

ونقلت وكالة تاس عن بورودافكين قوله للصحفيين في جنيف اليوم: “هناك قوى تتعمد إفشال اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية ونحن نتحدث بشكل متواصل عن الحاجة لإغلاق الحدود السورية التركية التي يمر عبرها عناصر التنظيمات الإرهابية ويتم من خلالها تهريب الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية”.

وأضاف بورودافكين: “هناك حاجة ماسة لمنع هذا التدفق بحزم من أجل تعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية”.

ولفت المندوب الروسي إلى تصريحات متكررة لمتزعمي تنظيمي ما يسمى “أحرار الشام “و” جيش الإسلام” أقروا فيها بأن التنظيمين يعملان جنبا إلى جنب مع تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي ودعوا فيها “الجهاديين” لتوحيد الصف.

وكانت روسيا دعت الثلاثاء الماضي إلى إضافة تنظيمي “جيش الإسلام” و”أحرار الشام” الإرهابيين إلى قائمة العقوبات للامم المتحدة التي تضم تنظيم “داعش” الإرهابي في حين أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة الماضي أن هذين التنظيمين يشاطران تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين أفكارهما الهمجية.

ولفت بورودافكين إلى أنه بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم (2254) فإن اتفاق وقف الأعمال القتالية لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية كما أن القرار ينص على مواصلة مكافحة التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها وهو ما تفعله القوات السورية المسلحة بدعم من القوات الجوية الروسية ونتيجة لذلك تم تحرير مدينة تدمر.

وحول سير عملية الحوار السوري السوري في جنيف أشار بورودافكين إلى “أن محاولات وفد الرياض وضع انذارات مسبقة لا معنى لها لن يقود إلى شيء”.

وكانت الجولة الثالثة من الحوار السوري السوري في جنيف انتهت يوم الأربعاء الماضي وقد انسحب وفد “معارضة الرياض” منها قبل انتهائها في خطوة وصفها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا بأنها “استعراض” بينما اعتبرتها روسيا معافاة لعملية الحوار التي تخلصت من المتطرفين.

بيسكوف: لا بديل عن الحوار لحل الأزمة في سورية ونحن منفتحون للتعاون مع واشنطن بهذا الخصوص

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف عدم وجود بديل عن الحوار السوري السوري في جنيف لحل الأزمة في سورية.

وقال بيسكوف في تصريح للصحفيين اليوم.. “إن روسيا متمسكة بموقفها في اعتبار عملية جنيف مهمة للغاية بالنسبة لتسوية الأزمة في سورية وهي ترى بأنه لا بديل عن المحادثات السورية برعاية الأمم المتحدة”.

وأضاف بيسكوف.. “إن روسيا منفتحة للتعاون مع الدول الأخرى التي تهتم بهذه المحادثات وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية” مشيراً إلى أن كل الاتصالات اللازمة مع الأمريكيين مستمرة رغم “الوضع المتوتر جدا” في عملية الحوار.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يخطط لعقد لقاء مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي سيزور موسكو الأسبوع المقبل لبحث نتائج وآفاق الحوار السوري مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency