بدء فعاليات “أيام الآداب الثقافية” بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق

دمشق-سانا

بدأت اليوم فعاليات “أيام الآداب الثقافية” التي تقيمها كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيسها وذلك على مدرج “شفيق جبري” في الكلية.sana444

وتتضمن الفعاليات التي تستمر حتى يوم الخميس القادم ندوات ولقاءات مع شخصيات رسمية وسياسية ودبلوماسية والعديد من المسرحيات والمعارض حول التاريخ والتراث والجغرافيا والخرائط والآثار والصور إضافة إلى تنظيم المسابقات الأدبية.

وتأسست كلية الآداب في الجامعة السورية سنة 1928 وكانت تسمى آنذاك المدرسة العليا للآداب ثم ما لبثت قوات الاحتلال الفرنسي أن أغلقتها سنة 1931 واستمر إغلاقها إلى أن أجلي الفرنسيون عن سورية سنة 1946 ففتحت أبوابها وارتدت لبوسا جديدا اسمه كلية الآداب التي اشتملت أول أمرها على قسمين.. قسم اللغة العربية وآدابها وقسم الاجتماعيات الذي كان يشمل التاريخ والجغرافيا.sana555

ثم رفدت الكلية بقسمين جديدين هما قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية وقسم اللغات سنة 1947 وازدادت الأقسام ثراء حين تحول قسم الاجتماعيات إلى قسمين واحد للتاريخ واخر للجغرافيا وكذلك تحول قسم اللغات إلى قسمين.. قسم للغة الإنكليزية وآدابها واخر للغة الفرنسية وآدابها.

ومع بداية عام 1959 أعيد تنظيم كلية الآداب في إطار التنظيم الشامل للجامعة واستحدثت الدراسات العليا في معظم الأقسام ثم خولت الكلية أن تمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في الآداب قبل أن يعاد تنظيمها ويتحول اسمها إلى “كلية الآداب والعلوم الإنسانية” سنة 1983 حيث استحدثت فيها أقسام جديدة هي “الإعلام والمكتبات والآثار” وتضم الكلية الآن أكثر من 13 قسما باختصاصات مختلفة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency