استئناف جلسات محاكمة صحفيين معارضين لأردوغان في اسطنبول

اسطنبول–سانا

استؤنفت في جلسة مغلقة اليوم محاكمة صحفيين تركيين معارضين وجهت لهما سلطات رجب اردوغان اتهامات بالتجسس بعد نشرهما في أيار عام 2015 صوراً لشاحنات أسلحة أرسلها أردوغان للإرهابيين في سورية في كانون الثاني 2014 بزعم أنها تحمل مساعدات إنسانية.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن جان دوندار رئيس تحرير صحيفة “جمهورييت” لدى وصوله إلى محكمة في اسطنبول: “هناك خطأ.. يجب أن نكون اليوم في الجهة التي توجه الأسئلة وعليهم أن يكونوا في قفص الاتهام” في إشارة إلى رئيس النظام التركي رجب اردوغان.

بدوره قال اردم غول مدير مكتب الصحيفة في انقرة خلال مؤتمر صحفي مرتجل أمام المحكمة: ” ندافع عن الإعلام وحرية التعبير وعلى القضاء أن يقوم بواجبه” مضيفا: إن “الصحافة هي التي تحاكم اليوم ولا داعي لهذه المحاكمة لأن مهنة الصحافة ليست جريمة”.

وأكد مناصرون للصحفيين وناشطون في منظمات غير حكومية ونواب معارضون جاءوا لتحية دوندار وغول أنهم “لن ينجحوا في إسكات حرية الصحافة”.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أكد أول من أمس أن حضور دبلوماسيين أوروبيين جلسات محاكمة الصحفيين دوندار وغول من قبل النظام القضائي التابع لأردوغان أمر طبيعي في دول تريد الانضمام إلى الاتحاد الأمر الذي أثار غضب اردوغان الذي وجه تهديدات مبطنة بطردهم بينما أكد الاتحاد الأوروبي وفرنسا والولايات المتحدة أن دبلوماسييهم موجودون في المكان المناسب لدورهم كمراقبين في المحاكمة.

وكان أردوغان شن حملة اعتقالات ضد كل من شارك في توقيف الشاحنات والتحقيق فيها وزجهم في السجون وأقالهم من مناصبهم وبينهم أربعة من وكلاء النيابة العامة والمسؤول العسكري في أضنه وعدد من أفراد الشرطة المحلية.

يذكر أن نادي الصحافة الوطني وهو منظمة أميركية كبرى للصحفيين كان احتج على تعرض حراس اردوغان لصحفيين ومتظاهرين بالضرب والشتائم خلال زيارة يقوم بها الأخير إلى واشنطن وقال رئيس النادي توماس بور في بيان: “إن اردوغان وفريقه الأمني ضيوف في الولايات المتحدة و لا يحق لهم التعرض بالضرب على مراسلين أو متظاهرين”.

وأضاف بور: “لا يحق لاردوغان تصدير الانتهاكات لحقوق الإنسان والصحافة التي يمارسها في تركيا إلى الولايات المتحدة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency