كارلوف: موسكو لن تبحث إمكانية عقد قمة روسية تركية ما لم تعتذر أنقرة عن إسقاط الطائرة الروسية فوق سورية

موسكو-سانا

أكد السفير الروسي لدى تركيا أندريه كارلوف اليوم أن روسيا لن تبحث إمكانية عقد قمة روسية تركية ما لم تقدم أنقرة اعتذارا رسميا عن إسقاطها الطائرة الروسية سو 24 فوق الأراضي السورية في تشرين الثاني الماضي.

وقال كارلوف في حديث لوكالة نوفوستي الروسية: إن “الجانب التركي أعلن أكثر من مرة رغبته بعقد لقاء على مستوى القمة مع روسيا غير اننا لا نجد جدوى لمناقشة ذلك في حال لم يغير الجانب التركي موقفه كما أخشى أن تبقى كل الاتصالات معطلة في هذه الحالة”.

وشدد كارلوف على أن تركيا تعرف شروط روسيا لتطبيع العلاقات والتي تتمثل في تقديم أنقرة اعتذارا رسميا ومعاقبة المسؤولين عن إسقاط الطائرة وتقديم التعويضات عن الخسائر.

وأضاف كارلوف: “هناك عدد من الدول التي لا تتطور علاقاتنا معها لكنها تبقى على ما هي عليه وستكون علاقاتنا مع تركيا بهذا الشكل تقريبا في حال عدم تغيير أنقرة لموقفها”.

وأشار إلى أن تطبيع العلاقات بين البلدين لا يتطلب أي وساطة قائلا “موقفنا معروف للجانب التركي وعلاقاتنا الدبلوماسية لم تقطع وما زالت كلتا السفارتين في موسكو وأنقرة تعملان وإذا أرادت تركيا القيام بخطوات حقيقية لإعادة العلاقات إلى مجراها فإنها تملك كل الإمكانيات لذلك”.

وحذر كارلوف من ان الشركات التركية ستواجه صعوبات بالعودة إلى السوق الروسية لأن شركات من دول أخرى ستكون شغلت مكانها حتى لو تم تطبيع العلاقات حيث ان “هناك قائمة طويلة” من الشركات الأجنبية الراغبة في احتلال الفراغ الذي تركته الشركات التركية بينهم منتجون زراعيون من مصر وإيران.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي اليكسي ميشكوف أكد أمس أن على أنقرة الامتناع عن تصعيد التوتر والتوقف عن توجيه الاتهامات المزيفة إلى موسكو في حال أرادت تحسين علاقاتها المتأزمة مع روسيا مضيفا إن “الجانب التركي يعرف جيدا ما عليه أن يفعل من أجل إعادة العلاقات الروسية التركية إلى مسارها الطبيعي”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency