ضمن حملة”عيشها غير” افتتاح مكتبة الكترونية بجامعة دمشق

دمشق- سانا

افتتح المعهد العالي للغات بجامعة دمشق اليوم مكتبة الكترونية نفذها طلاب وطالبات قسم المكتبات والمعلومات بالجامعة في إطار فعالية عيش مكتبتك غير التي يقيمها ضمن حملة عيشها غير.

وتخلل الفعالية عرض فيلم عن أعمال التصنيف والفهرسة والتجديد التي أنجزها الطلاب في تصميم المكتبة.1111111111

وفي كلمه له خلال افتتاح المكتبة بين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن الإنجاز يأتي ترجمة لعمل علمي وتطوعي قامت به مجموعة طلاب بقسم المكتبات والمعلومات في جامعة دمشق عبر فهرسة وأرشفة محتويات مكتبة المعهد الكترونياً باستخدام أنظمة الأرشفة العالمية وإقامة شبكة داخلية ضمن المعهد تواكب التكنولوجيا الحديثة وتقدم لمستخدمي المكتبة خدمات كثيرة من أهمها توفير مساحة لتبادل المعرفة وللتفاعل والتواصل المباشر بين المعهد والطلاب.

ولفت الكردي إلى أهمية التجربة حيث أظهر المتطوعون براعتهم الفنية لجعل المكتبة مكاناً أكثر جمالا وثراء، مضيفا إن الجامعة ستمنح مكافأة للطلاب المتطوعين عبارة عن دورة مجانية في اللغة الأجنبية التي يرغبون تعلمها تقديراً لجهودهم وحسن أدائهم.

من جهتها أوضحت عميد المعهد العالي للغات الدكتورة ميساء السيوفي أن المعهد اقام ورشة عمل لتنفيذ المكتبة ضمن حملة “عيشها غير” استمرت طوال فصل دراسي كامل بتضافر جهود قسم المكتبات والمعلومات وكوادر المعهد ولتثبت التجربة تكامل وغنى جامعة دمشق بكلياتها وأقسامها وكوادرها وطلابها.

وأشارت السيوفي إلى أن افتتاح المكتبة ضمن إطار فعالية  “عيش
مكتبتك غير” دعوة للمشاركة في العمل التطوعي والتميز والتفاعل مع المجتمع موءكدة سعي المعهد باستمرار الى الارتقاء بمستوى مشاريعه العلمية والثقافية بمساهمة طاقات الجامعة الشبابية.

بدوره أوضح رئيس قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق الدكتور هيثم محمود أن طلاب القسم عملوا على إعادة مكتبة المعهد العالي للغات وتجهيزها بأسلوب علمي وأكاديمي من خلال حصر مصادر المعلومات وتصنيفها وفهرستها وأتمتتها اعتمادا على أحدث المعايير العلمية للفهرسة الآلية “نظام كوها” لتكون المكتبة أنموذجا ضمن سلسلة مشاريع لأتمتة مكتبات جامعة دمشق.

وأضاف: لقد قام الطلاب لأول مرة بتفعيل الخدمات الالكترونية التفاعلية من خلال إنشاء شبكة “الانترانيت” الاجتماعية نظراً لأهميتها في خدمة المستفيدين والمهتمين وخاصة أن مكتبة المعهد العالي للغات تقدم خدماتها لأوسع شريحة من أعضاء الهيئة التعليمية وطلاب الجامعة في ظل تزايد الاهتمام باللغات الأجنبية وخاصة من قبل الباحثين.

وأكد الطلاب المتطوعون أن غايتهم من تنفيذ المكتبة كسر الحاجز الذي ابعد الناس عن المكتبات التقليدية من خلال إدخال تقنيات
حديثة على مكتبة المعهد العالي للغات والعمل على أتمتة المصادر فيها من خلال نظام آلي متكامل.222222222222222

وبين الطلاب أنه تم تجميع الكتب الموجودة في المكتبة بملف الجرد الكامل حيث بلغ عددها 5800 عنوان مفهرسة على ثلاثة أنواع هي اللغة والموضوع والتاريخ مشيرين إلى أنه من خلال التجربة تم إنشاء “انترانيت” اجتماعية كصفحة تعاونية وتفاعلية للمعهد يتم من خلالها التواصل بين كادر المعهد داخليا والمحيط الخارجي.

وفي ختام الفعالية جرى توزيع شهادة خبرة للطلاب المتطوعين الذين نفذوا أعمال الأرشفة والتصنيف والتزيين البالغ عددهم 16 طالباً وشهادات تقدير للمشرفين على انجاز المكتبة في قسم المكتبات والمعلومات والمعهد العالي للغات لجهودهم المبذولة في إنجاح الفعالية.