لاريجاني يحذر الإدارة الأمريكية من اتخاذ خطوات تتعارض مع برنامج العمل المشترك للاتفاق النووي

طهران-سانا

حذر رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الإدارة الأمريكية من تبني خطوات تتعارض مع برنامج العمل المشترك الشامل للاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” مشددا على ان ايران ستقوم باتخاذ خطوات مماثلة.

وقال لاريجاني في كلمة له خلال اجتماع مجلس الشورى الايراني اليوم ” إن عددا من النواب في الكونغرس الامريكي قدموا ثلاثة مشاريع قوانين ضد إيران للمساس بالاتفاق النووي” إلا أن الشعب الايراني لا يولي أي اهتمام بمثل هذه المشاريع و انه عازم على تعزيز البنية التحتية في البلاد وخاصة في المجال الدفاعي والنووي.

وأعرب لاريجاني عن استغرابه من تدخل الكونغرس الامريكي في شؤون الحرس الثوري الايراني وفيلق القدس لافتا الى ان فيلق القدس لو لم يقم بالتصدي للارهابيين في المنطقة لكانت امريكا تواجه عشرات الحوادث التي شهدتها باريس.

وحول العلاقات المتوترة بين طهران والرياض اعتبر لاريجاني اداء المسؤولين السعوديين خلال الأيام الاخيرة موءشرا لسلوكهم السياسي غير الرصين وعدائهم للشعب الإيراني وقال ” لقد شهدنا في السنوات الماضية الممارسات العدائية لحكام بني سعود ضد ايران وقيامهم بشن الهجوم على السفارة الإيرانية في صنعاء”.

وأضاف إن نظام بني سعود باعدامه الوحشي لعالم الدين الشيخ نمر النمر جرح مشاعر الامة الاسلامية وسعى لخلط الامور من خلال مزامنة تنفيذ هذا العمل اللاإنساني مع اعدام عدد من الارهابيين لافتا الى ان هذا الاجراء لم يفد حكام بني سعود في شيء وان الساحة الدولية قد ابدت رد الفعل تجاه هذا العمل المتوحش.

بروجردي: قطع نظام بني سعود علاقاته مع إيران كان مخططا له

من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي في تصريح له ليلة أمس أن قطع نظام بني سعود علاقاته مع إيران كان مخططا له نظرا للهزائم التي منيت بها سياستهم في المنطقة وخاصة في سورية والعراق ولبنان رغم الاموال والامكانات الباهظة جدا التي صرفوها.

واعتبر بروجردي أن نظام بني سعود يفتقر لكل المبادئ الإسلامية والمعايير السائدة في العالم.0

وأضاف “إننا نواجه اليوم في السعودية جماعة بني سعود التي سمتها الجاهلية بأفكارها المتحجرة”.

من جهة ثانية أدان بروجردي اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد وقال” إننا لا نعتبر الثورية في إثارة الضجيج والتحركات العنيفة ولقد دعونا على الدوام للعقلانية والحكمة في جميع المجالات منذ الماضي ولغاية الآن”.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني دعا جهاز القضاء الايراني للبت الفورى في ملف الهجوم على السفارة والقنصلية السعوديتين فى طهران ومدينة مشهد من محتجين على اعدام سلطات بني سعود رجل الدين الشيخ نمر النمر مؤكدا ضرورة معاقبة العناصر المنفذة والامرة بهذا الجرم ومنع تكرار مثل هذه الهجمات التى تمس أمن البلاد وتسىء إلى اقتدار ومكانة إيران.

تا بعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).