بروجردي: موقف إيران ثابت تجاه دعم سورية وتأكيد حق السوريين في تحديد مستقبلهم

بيروت-سانا

أكد علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أن إيران مستمرة في دعمها لسورية لأنها أدركت أن ما يحصل في هذا البلد سببه الرئيسي هو موقفه وإصراره على دعم المقاومة في وجه العدو الإسرائيلي.

وأوضح بروجردي في حديث لصحيفة الأخبار اللبنانية نشرته اليوم أن موقف إيران ثابت تجاه حل الأزمة في سورية مشيرا إلى أنها ومن خلال مشاركتها في اجتماع فيينا أدرجت نقاطا أساسية كحق الشعب السوري في تحديد مستقبله دون تدخل خارجي.

وأشار بروجردي إلى أن الغرب يعيش حالة تناقض بالنسبة إلى سورية فهو من جهة يريد مسايرة حلفائه في المنطقة كتركيا والسعودية وقطر ومن جهة أخرى يخشى من تمدد الإرهاب المنفلت ولذلك نحن نرى أنه عندما تدخلت روسيا لمساندة سورية في محاربة الإرهاب لم يكن بإمكان أميركا الاعتراض لأن ذلك ينسجم مع القرارات الدولية.

واعتبر بروجردي أن العلاقة بين ايران وروسيا تقوم على تحالف للوقوف في وجه نظام القطب الأوحد لافتا إلى أن روسيا تحارب الإرهاب في سورية لمنع وصول الإرهابيين من أصل روسي إلى أراضيها .

وجدد بروجردي التأكيد على موقف إيران الداعم للشعب الفلسطيني ومقاومته مشددا على أن مسألة فلسطين هي الأكثر أهمية في السياسة الخارجية الايرانية وإيران مستعدة لتسخير كل إمكاناتها لمواجهة الكيان المحتل لفلسطين.

وحول مصير السفير الإيراني السابق في لبنان غضنفر ركن آبادي بعد فقدانه في كارثة منى قال بروجردي “إننا حتى الآن لم نصل إلى نتيجة ونحن نتابع هذا الموضوع وموقفنا هو أنه ما دامت السعودية لم تثبت وفاة ركن آبادي فإن فرضيتنا هي أنه مختطف في السعودية”.

وأضاف “نأسف للسلوك السعودي الذي يقوم على قتل الشعوب وتدمير اليمن والبنى التحتية فيه ونرى أن العدوانية التي تمارسها السعودية أكبر من تلك التي يمارسها العدو الصهيوني” لافتا إلى أن مشكلتنا مع السعودية ليست فقط حادثة منى فنحن ندين أعمالها في اليمن وسلوكها الإجرامي في ارتكاب المجازر ضد الشعب اليمني.