مجلس التعليم العالي: إجراء الامتحان الطبي الموحد الإضافي في تشرين الثاني

دمشق-سانا

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته الاولى للعام الدراسي 2015-2016 إجراء الامتحان الطبي الموحد الإضافي في شهر تشرين الثاني 2015 على أن يحدد موعده بقرار من رئيس المجلس.

ووافق المجلس في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني على معاملة الطلاب العرب والأجانب الذين درسوا في سورية جميع المرحلة الثانوية وقبلوا في المفاضلة العامة للتعليم المفتوح معاملة السوريين لجهة الرسوم أما الطلاب العرب والأجانب الذين يتقدمون إلى المفاضلة الخاصة بهم في التعليم المفتوح فيسددون الرسوم المطلوبة منهم بالقطع الأجنبي ويطبق هذا القرار على الطلاب المسجلين بدءا من العام الدراسي الحالي.

كما وافق المجلس على الإعلان عن ملء شواغر للقبول في الجامعات الحكومية في جميع الاختصاصات بما فيها السنة التحضيرية للكليات الطبية للطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب الذين لم يتمكنوا من التقدم للتسجيل في حينه وذلك للعام الدراسي الجاري وفق الحدود المحددة للقبول في هذه الاختصاصات.

وسمح المجلس لطلاب السنة الأخيرة في برامج التعليم المفتوح التي تم إيقافها بالتقدم إلى الدورة الإضافية المحددة في قرار مجلس التعليم العالي رقم 351 تاريخ 9-9-2015 المحققين شروط التقدم الى هذه الدورة والذين يحملون ثمانية مقررات على الأكثر ويطالبون بالرسوم وفق الأسس المتعلقة بهم.

ووفقا لقرارات المجلس أضيفت بعض الأحكام إلى السنة التحضيرية للكليات الطبية وهي انه يمكن للطالب الذي قام بتغيير قيده الدوام في الجامعة التي سيغير قيده إليها أو في الجامعة المسجل فيها قبل تغيير قيده ولا يعفى من أي مقرر إلا وفقا للقواعد المعتمدة كما يمنح للطلاب المسجلين في السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015-2016 فرصة إيقاف تسجيلهم عن هذا العام لسنة واحدة فقط على أن يتقدم الطالب بطلبه خلال موعد أقصاه 1-11-2015 ويفرزون في نهاية السنة.

وحسب الأحكام الجديدة يحق أيضا لطلاب جامعتي طرطوس وحماة التسجيل في جامعات دمشق ،حلب ،تشرين وفي هذه الحالة يتوجب على الطالب نقل ملفه الى الجامعة التي سجل فيها وتتم تسوية الرسوم بالتنسيق بين الجامعتين بينما يسمح لطلاب أبناء المحافظات الشرقية الذين لم يتمكنوا من التسجيل في السنة التحضيرية بسبب الأوضاع الراهنة بالتسجيل المباشر وفق الحدود الدنيا المعلن عنها للقبول للعام الدراسي 2015-2016.