كيري يدعو الى اتصالات جديدة لحل الأزمة في سورية وموسكو تدرس الاقتراح

مدريد-موسكو- سانا

أعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أنه سيعقد اجتماعا في الايام المقبلة مع مسؤولين روس واتراك وسعوديين وغيرهم سعيا الى التوصل الى حل سياسي للازمة في سورية.

وقال كيري في تصريح صحفي من العاصمة الاسبانية مدريد اليوم “إن واشنطن تشعر بأن لديها مسؤولية لمحاولة تجنب التدمير الشامل لسورية وما قد يترتب عليه وخاصة التسبب بموجة جديدة من الهجرة” مضيفا.. “لا يوجد هناك أي حل عسكري ولقد أكدت ذلك للجميع بمن فيهم الروس كما أن الوضع الراهن يطال جميع دول المنطقة”.

من جهته أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تدرس الاقتراح الذي قدمه وزير الخارجية الامريكي حول عقد لقاء دولي قريبا لبحث الازمة في سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المصدر الروسي قوله.. “نحن على علم بهذا الاقتراح وندرسه”.

بدوره قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في تصريح للصحفيين إن اقتراح كيري لإجراء محادثات مع روسيا حول سورية “لا ينطوي على مفاوضات على أعلى مستوى”.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى نظيره الامريكي مرتين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة دون أي نتيجة بسبب إصرار واشنطن على فرض شروط مسبقة على أي حوار سوري الا أن دخول روسيا على خط محاربة الارهاب بطلب سوري خفف من اللهجة الأمريكية المتطرفة بعد الضربات القاسية التي تلقتها التنظيمات الإرهابية في سورية.