بوغدانوف: مجموعة الاتصال الدولية حول سورية قد تجتمع الشهر المقبل

موسكو-نيويورك-سانا

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن مجموعة الاتصال الدولية حول سورية والتي تضم روسيا وإيران والولايات المتحدة والسعودية وتركيا ومصر قد تجتمع في تشرين الأول المقبل.

وقال بوغدانوف في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية.. “من المفترض تشكيل أربع مجموعات عمل من الأطراف السورية لتجتمع في جنيف كما ينبغي عقد اجتماع للاعبين الخارجيين الأكثر تأثيرا خلال تشرين الأول المقبل بعد اختتام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة على ما أعتقد”.

وأضاف بوغدانوف.. “يجب عقد اجتماع في أقرب وقت ممكن على الرغم من أنه لم يتم بعد تحديد مستوى الاجتماع الذي يمكن دعوة آخرين إليه أيضا”.

وأشار بوغدانوف إلى أنه سيتم عقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف السورية في موسكو قبل نهاية العام الجاري ولكن من السابق لأوانه الحديث عن مواعيد محددة مشددا على أن موسكو مستعدة دائما لمنح السوريين مكانا للاجتماع في حال كانت لديهم الرغبة بذلك.

غاتيلوف يبحث مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوضع الإنساني في سورية وأوكرانيا

في سياق متصل بحث نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير اليوم الوضع الإنساني في سورية وأوكرانيا وأنشطة اللجنة الدولية في هذين البلدين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن “غاتيلوف أطلع اللجنة على مساهمات روسيا في حل المشاكل الحادة التي يواجهها السكان في المناطق التي تعاني من أزمات إنسانية حادة” مؤكدا استعداد روسيا لمواصلة التعاون البناء مع الصليب الأحمر الدولي.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن غاتيلوف وماورير تبادلا خلال اللقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وجهات النظر حول التحضير للمؤتمر الثاني والثلاثين لمنظمة الصليب الأحمر الدولية الذي سينعقد في كانون الأول من العام الجاري.