أفخم ردا على تصريحات الجبير: على بعض دول المنطقة الكف عن دعم الإرهابيين

طهران – سانا

قالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية “مرضية أفخم” ان “من المستحسن لبعض دول الجوار أن تضع حدا للسياسات التي تشعل المنطقة بدلا من إطلاقها بعض التصريحات التي تسهم في تأزيم الأوضاع”.

وأضافت أفخم في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” اليوم ردا على التصريحات الأخيرة لوزير خارجية نظام آل سعود عادل الجبير “يستحسن أن تكف دول الجوار عن سياسات دعم الجماعات المتطرفة والإرهابيين التي تؤدي إلى تدفق المزيد من المهجرين من سورية والعراق وقتل المزيد من المدنيين الأبرياء” مؤكدة ضرورة “اتخاذ مواقف أكثر واقعية تساعد في الحفاظ على الأمن والهدوء في المنطقة”.

وأشارت أفخم إلى ان “الإصرار على بعض القضايا التي يشوبها الغموض ليس إلا مضيعة للفرص ومماطلة في حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة” مجددة استعداد إيران للحوار والتعاون لأنها تعتبر “مبدأ حسن الجوار وتوسيع العلاقات مع كل الدول المجاورة وعدم وجود أي قيود وشروط لتمتين العلاقات معها أولوية أساسية”.

وشددت أفخم على ان إيران ترى ان الحوار هو السبيل الأمثل لتسوية الأزمات الإقليمية وتعارض سياسة إلغاء الآخر وتوصي دول الجوار باعتماد الحوار بدلا من الأساليب العسكرية الخطيرة.

وكان الجبير زعم في تصريحات له قبل يومين بان نظام آل سعود يرغب “في إقامة علاقات أفضل مع إيران إلا أن الحكومة الإيرانية تعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة”.