650 طالبا وخريجا يتقدمون لامتحاني طب الأسنان والصيدلة الموحد

دمشق-سانا
تقدم اليوم نحو 650 طالبا وخريجا لامتحاني طب الأسنان والصيدلة الموحد الذي يجريه مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة وخريجي الجامعات غير السورية وذلك في خمسة مراكز امتحانية بجامعات دمشق وحلب والبعث وتشرين وحماة في وقت واحد ويعد الامتحان شرطا لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة وخريجي الجامعات غير السورية للحصول على شهادة التخرج وللراغبين بالتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا في كليات طب الأسنان والصيدلة ويعد نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للنجاح والتقدم لمفاضلة الدراسات العليا بينما علامة النجاح بالنسبة لخريجي الجامعات غير السورية 50 بالمئة.
وأوضحت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم أن 300 طالب طب أسنان تقدموا للامتحان من الجامعات الحكومية دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة ومن الجامعات الخاصة القلمون الخاصة والأندلس الخاصة للعلوم الطبية والسورية الخاصة والجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا منهم 19 طالبا وطالبة من خريجي الجامعات غير السورية.
ولفتت دشاش إلى أن أسئلة امتحان طب الأسنان الموحد كانت عبارة عن 120 سوءالا شملت محاور جراحة الفم والفكين والتخدير والقلع وطب أسنان الأطفال والمداواة اللبية والترميمية وأمراض اللثة والنسج والتعويضات السنية الثابتة والمتحركة.
وأضافت دشاش.. ان نحو 350 طالب صيدلة تقدموا للامتحان منهم 78 طالبا وطالبة من خريجي الجامعات غير السورية مشيرة إلى أن الأسئلة كانت عبارة عن 120 سؤالا شملت محاور علم تأثير الأدوية والسموم والكيمياء الصيدلانية والدوائية والكيمياء الحيوية والكيمياء الغذائية والكيمياء التحليلية والصيدلانيات والمراقبة الدوائية والعقاقير والنباتات الطبية والأحياء الدقيقة.
يذكر أن مركز القياس والتقويم تأسس بموجب المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2012 بهدف تصميم الاختبارات وضمان وقياس صدقيتها وإجراء الدراسات التقويمية من أجل تطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية في مكانها الصحيح بما يسهم في تعزيز ثقة الرأي العام بالتعليم العالي في سورية.