وزير الدفاع الإيراني: موسكو وطهران ستوقعان الأسبوع المقبل عقد تسليم منظومة الدفاع الجوي أس 300

طهران-سانا

أعلن وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة اس 300 الصاروخية الأسبوع المقبل مبينا أنه سيتم أيضا وضع اللمسات الأخيرة على مشروع إنتاج الطائرات المروحية حتى نهاية العام الحالي.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن دهقان قوله خلال مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية “سيتم وضع اللمسات الأخيرة على عدة مشاريع استراتيجية ومهمة للغاية في مجال إنتاج الصواريخ البالستية” مشددا على أن المسؤولين في إيران يركزون على أنواع هذه الصواريخ.

وأكد دهقان أن الخبراء الإيرانيين صنعوا قواعد متطورة لإطلاق الصواريخ موضحا أن صناعة الدبابات من الجيل الجديد قد دخلت مرحلة الإنتاج المكثف كما سيتم تسليم غواصة بحرية تزن 500 طن لسلاح البحر في القوات المسلحة الإيرانية خلال العام الجاري.

ويأتي ذلك بعد أشهر من رفع روسيا حظر توريد منظومات إس/300 لإيران حيث وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نيسان الماضي مرسوما يلغي حظر توريد المنظومة في وقت تسعى فيه ايران لتوطيد تعاونها العسكري والتقني مع الجانب الروسي بعد توقيع الاتفاق النووي حول الملف النووي الايراني مع مجموعة خمسة زائد واحد في 14 تموز الماضي.