اللجنة القضائية العليا للانتخابات: لجان الترشيح لانتخابات مجلس الشعب أنهت دراسة قانونية طلبات الترشح

دمشق-سانا

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات اليوم الانتهاء من دراسة وتدقيق طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب بدورتها الثالثة في كل المحافظات.

وأوضح رئيس اللجنة المستشار حيدر رحمة في تصريح لـ سانا أنه بعد الانتهاء من دراسة وتدقيق طلبات الترشح في كل المحافظات تم إعلان أسماء المقبول طلباتهم أصولا لافتاً إلى أن من لم يرد اسمه يعد طلبه مرفوضا وله الحق في الطعن بذلك خلال ثلاثة أيام من تاريخ إعلان الأسماء أمام اللجنة القضائية الفرعية في المحافظة التي تقدم بها بطلبه.

وبين المستشار رحمة أن لجنة الترشيح لانتخابات مجلس الشعب تتولى دراسة قانونية طلبات الترشح والبت فيها خلال خمسة أيام على الأكثر من تاريخ تسجيل الطلب ويعد الطلب مقبولا في حال انتهاء هذه المدة دون البت فيه إضافة إلى التأكد من القطاع الذي ينتمي إليه المرشح وإعلان أسماء من قررت قبول ترشحهم وفقا لتسلسل الأحرف الهجائية لكل قطاع على حدة في مقرها.

ويحق للمرشح لانتخابات عضوية مجلس الشعب وفقا لقانون الانتخابات العامة لرقم 5 لعام 2014 بعد قبول ترشيحه بشكل نهائي أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه وكل ما يتعلق ببرنامجه الانتخابي.

وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أعلنت مساء أمس إقفال باب الترشح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث حيث تقدم 8735 شخصاً بطلبات ترشحهم في مختلف المحافظات.

وتجري انتخابات مجلس الشعب في الـ 13 من نيسان المقبل كما حددها المرسوم رقم 76 لعام 2020.

 مها الأطرش