إيران تبدأ تنفيذ الخطوة الرابعة من خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي

طهران-سانا

بدأت إيران اليوم تنفيذ الخطوة الرابعة من خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي وذلك ردا على عدم وفاء الدول الأوروبية بالتزاماتها في هذا الصدد.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن السلطات الإيرانية نقلت 2000 كيلوغرام من غاز سادس فورايد اليورانيوم ليتم ضخه في 1000 جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية في مدينة قم جنوب طهران حيث سيتم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم داخل هذه المنشأة إلى 5 بالمئة وذلك وفقا للاتفاق النووي وتحت إشراف مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

في غضون ذلك أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي في تصريح له إنه تم إطلاع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على عملية نقل المواد النووية إلى منشأة فوردو مشيرا إلى أن هذه العملية تعد تطورا كبيرا .

وفيما يتعلق بموضوع احتياطي البلاد من اليورانيوم قال كمالوندي “حتى الآن هناك نحو 500 كيلوغرام من احتياطي اليورانيوم” مبينا أنه يضاف نحو 5 كيلوغرامات و200 غرام يوميا متوقعا بأن يصل الإنتاج من اليورانيوم إلى 6 كيلوغرامات في اليوم.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد أمس أن الخطوة الرابعة من خفض إيران التزاماتها النووية ستبدأ اليوم حيث سيتم ضخ الغاز في أكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي في منشأة فوردو موضحا أن هذه الخطوة ستكون تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.