الرئيس الأسد يصدر مرسوما حول منح دورة امتحانية إضافية للمرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا

دمشق-سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 203 لعام 2015 حول منح دورة امتحانية إضافية للمرحلة الجامعية الأولى وفي مرحلة دراسات التأهيل والتخصص ومرحلة الدراسات العليا وفيما يلي نص المرسوم.

المرسوم رقم /203/

رئيس الجمهورية..

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006.

وعلى أحكام المرسوم رقم250 لعام 2006 المتضمن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

يرسم ما يلي..

أولا: المرحلة الجامعية الأولى..

المادة(1)

أ- تمنح دورة امتحانية إضافية واحدة يحدد موعدها بقرار من وزير التعليم العالي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين رسبوا في أي مقرر بنتيجة امتحانات العام الدراسي2014-2015 بمن فيهم من استنفدوا أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها هذا العام.

ب- يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة /أ/ السابقة بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها.

ج- تحل هذه الدورة محل الدورة التكميلية بالنسبة لمن يحق لهم التقدم إلى دورة تكميلية في العام الدراسي2014-2015.

د- تعد هذه الدورة دورة امتحانية مستقلة في معرض صرف تعويضات الأعمال الامتحانية.

المادة(2)

أ- تمنح دورة استثنائية في الفصل الأول أو الفصل الثاني من العام الدراسي2015-2016 لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها في الأعوام الدراسية 2010-2011 و2011 -2012و 2012-2013 و2013-2014 ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا وكذلك المستنفدون فرص التقدم للامتحان الذين تقدموا إلى امتحانات العام الدراسي 2014-2015 ولم يتبدل وضعهم أما بالنسبة إلى طلاب الساعات المعتمدة فيمنحون فصلا دراسيا عاديا وفصلا صيفيا.

ب- يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة /أ/ السابقة بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها أو إعادتها وفق الأسس المعتمدة.

ج- يستفيد من أحكام الفقرتين السابقتين الطلاب الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات الدورة المحددة في المادة/1/ من هذا المرسوم.

المادة(3)

أ- ينقل الطالب من سنة إلى أخرى استثناء من أحكام الفقرة /أ/ من المادة /99/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم /250/ لعام/2006/ وتعديلاته إذا كان يحمل ثمانية مقررات على الأكثر سواء أكانت إدارية أو غير إدارية من مختلف سني الدراسة للعام الدراسي 2014/2015 فقط على أن تراعى الأحكام الخاصة في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة.

ب- تعد أربعة مقررات من المقررات الثمانية المذكورة في الفقرة/أ/ السابقة مقررات إدارية حتى التخرج ويتم تحديد هذه المقررات وفق الأسس التي تحددها التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم .

ج- الاستفادة من أحكام الفقرة/أ/السابقة غير الزامية للطالب.

د- تعد مقررات التدريب العسكري في العام الدراسي 2014-2015 فقط مقررات ادارية ولا تدخل في حساب المقررات الثمانية المحددة في الفقرة/أ/ السابقة من أجل انتقال الطالب إلى السنة الأعلى.

المادة(4)

يستفيد من أحكام المادة/3/ من هذا المرسوم الطالب الذي استنفد أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها في العام الدراسي 2014-2015 .

ثانيا: مرحلة دراسات التأهيل والتخصص..

المادة(5)

أ- يمنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص الراسبون أو المنقولون في العام الدراسي 2014 – 2015 دورة امتحانية إضافية في العام الدراسي2015-2016 يحدد موعدها في التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

ب- يمنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة في الأعوام الدراسية 2011-2012 و2012-2013و2013- 2014 و2014- 2015 دورة امتحانية في أحد فصلي العام الدراسي 2015- 2016.

ثالثا.. مرحلة الدراسات العليا..

المادة( 6)

أ- يمنح طلاب درجة الماجستير المسجلون في سنوات المقررات الراسبون أو المنقولون أو المستنفدون بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2014- 2015 دورة امتحانية واحدة خلال العام الدراسي 2015- 2016 يحدد موعدها في التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

ب- لا يستفيد من أحكام الفقرة/ أ/ السابقة الطلاب المستنفدون الذين استفادوا من أحكام الفقرة /أ/ من المادة /2/ من المرسوم رقم 335 تاريخ 29-10- 2014.

المادة(7)

يمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه المسجلون في مرحلة الأطروحة قبل تاريخ 1-3-2015 /مهما كان وضعهم سواء كانوا في المرحلة الأساسية أو التمديد أو إيقاف التسجيل أو المدة التي أعطيت لهم بموجب المراسيم السابقة/ سنة ميلادية إضافية بالإضافة إلى المدد المحددة لهم بموجب الأنظمة النافذة.

المادة( 8)

يضع وزير التعليم العالي التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم.

المادة( 9)

ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويبلغ من يلزم لتنفيذه .

دمشق في 18-10- 1436 هجري الموافق ل 3-8- 2015 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

ساعاتي: يفتح آفاقا جديدة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا

وفي تصريح لـ سانا أكد الدكتور عمار ساعاتي عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية أن المرسوم يفتح آفاقا وآمالا جديدة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا.

وشدد ساعاتي على ضرورة أن يترجم الطلاب هذه الفرصة بمزيد من الجد والاجتهاد في متابعة تحصيلهم العلمي الذي تأثر كثيرا بسبب الظروف الصعبة الناتجة عن الأزمة الراهنة والتي أعاقت الكثير من الطلبة من متابعة برنامجهم الدراسي في أكثر من جامعة.

وعبر ساعاتي باسم طلبة الجامعات السورية عن تقديره لهذه الفرصة الثمينة والتي تشكل حافزا للطلاب لبذل جهود مضاعفة لبناء مستقبلهم والإسهام في مستقبل زاهر لسورية ولا سيما “أننا مقدمون على مرحلة إعادة إعمار نعول فيها على الشباب والطلبة الذين أثبتوا محبتهم وإخلاصهم لوطنهم” داعيا الطلبة إلى المثابرة لتحقيق النجاح العلمي العالي.

وأكد رئيس اتحاد طلبة سورية أن الطلبة سيبقون الجند الأوفياء إلى جانب الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب والدفاع عن الإنجازات والمكتسبات التي ترعرعوا بظلها.

المارديني: يعكس الحرص على الطلاب

من جانبه وفي تصريح لـ سانا أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن المرسوم يعكس الحرص على إتاحة المجال “للطلاب الذين لم تمكنهم أوضاعهم من النجاح أو التقدم لمقرر ما جراء الأوضاع الراهنة وصعوبة الانتقال” ليتقدموا للامتحانات وتعويض ما فاتهم مبينا أن مسيرة التعليم العالي يسورية تسير “بازدهار وخطا مدروسة ولن تتوقف مهما اعترضها من صعوبات أو عوائق”.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الوزارة ستصدر لاحقا التعليمات التنفيذية وموعد الدورة وكل ما يتعلق باستفسارات الطلاب داعيا الطلاب الى الاستفادة من هذه الفرصة عبر الاجتهاد والتفوق والنجاح.