(CNN) تكشف عن تقديم النظام السعودي أسلحة أمريكية لإرهابيي القاعدة باليمن

واشنطن-سانا

كشفت شبكة “CNN” الأمريكية عن تقديم النظام السعودي أسلحة أمريكية الصنع كانت واشنطن زودته بها لمواصلة عدوانه على اليمن إلى مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة الإرهابي في هذا البلد.

وأوضحت الشبكة في تحقيق إخباري أن السعودية وحلفاءها في العدوان نقلوا أسلحة أمريكية الصنع إلى تنظيم القاعدة الإرهابي كما استخدموها لشراء ولاءات قبائل يمنية مشيرة إلى أن هذا الكشف أثار تساؤلات حول ما إذا كان النظام السعودي يتمتع بما يكفي من المسؤولية للسماح له بمواصلة شراء الأسلحة المتطورة.

وقد أثبتت تحقيقات سابقة لـ “سي إن إن” أن أسلحة أمريكية الصنع استخدمت في سلسلة هجمات نفذها التحالف السعودي قتلت أعدادا كبيرة من المدنيين اغلبهم من الأطفال.

وفي آب الماضي كشف تحقيق استقصائي لوكالة أسوشييتد برس الأمريكية أن التحالف بقيادة السعودية عقد اتفاقات سرية مع تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن وخلص إلى أنه دفع أموالاً للتنظيم مقابل انسحاب إرهابييه من بعض المناطق في البلاد.

وأكد موقع غلوبال ريسيرتش الكندي الشهر الماضي في تقرير له أن الولايات المتحدة وبريطانيا تقومان بدور رئيسي في العدوان على اليمن من خلال تحالفهما مع النظام السعودي وتقديمهما الدعم اللوجستي والعسكري له وأن ادعاءات البعض في الولايات المتحدة بالسعي لإنهاء العدوان على اليمن هي نوع من التظاهر السياسي لا أكثر.