مخازين قياسية للسدود لم تشهدها الحسكة منذ 12 عاماً

الحسكة-سانا

أكدت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة أن الزيادات الكبيرة الحاصلة على مخازين المياه في السدود العشرة خلال الشهرين الماضيين نتيجة فيضانات الأنهار والسيول والأمطار الغزيرة سجلت مستوى قياسياً لم تشهده المحافظة منذ 12 عاماً.

وبين مدير الموارد المائية المهندس عبدالرزاق العواك في تصريح لمراسل سانا أن ما يقارب 225 مليون متر مكعب من المياه زادت على تخازين السدود منذ بدء موسم الأمطار ولتاريخه حيث ساهم فيضان الأنهار الرئيسية والروافد التي تغذي هذه السدود بزيادات مستمرة في التخزين.

وأشار العواك إلى أن هذه الزيادة ستستخدم لاحقاً في ري المساحات الزراعية في حال توقف هطل الأمطار واستخدامها كمياه شرب للمواطنين.

وأوضح المهندس العواك أن مجموع تخازين السدود حالياً يبلغ 324 مليون متر مكعب يقابله 89 مليون متر مكعب من الفترة ذاتها من العام الماضي منها 291 مليون متر مكعب مخزون سد الشهيد باسل الأسد يقابلها 63 مليون متر مكعب لافتاً إلى أن منسوب تدفق المياه في نهر الخابور حالياً 25 متراً مكعباً بالثانية والجرجب 12 متراً مكعباً والزركان 3 أمتار مكعبة والجغجغ 5ر3 أمتار مكعبة.

يشار إلى أن مديرية الموارد تستخدم مياه السدود لسقاية المساحات الزراعية المحيطة بها ولاسيما سد الشهيد الباسل الذي يروي ما يقارب 12 ألف هكتار كما تستخدم مياه سد السفان لإرواء مدن ومناطق القامشلي والمالكية والرميلان.