رئيس الحكومة التشيكية الأسبق: الغرب ينفذ سياسة غبية تجاه سورية

براغ-سانا

انتقد رئيس الحكومة التشيكية الأسبق ييرجي باروبيك سياسة الغرب تجاه سورية مشيرا إلى أن الغرب ولاسيما الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ينفذ “سياسة غبية” تجاه سورية .

وقال باروبيك في حديث أدلى به اليوم لموقع أوراق برلمانية “إن هذه السياسة هي التي أدت إلى ظهور تنظيم داعش الإرهابي الذي يمارس مختلف الفظائع ولا يحترم أي شيء” داعيا الدول الغربية إلى إعادة تقييم سياستها تجاه سورية.

وشدد باروبيك على أن المطلوب أيضا من الغرب قيامه بممارسة الضغوط على الدول الحليفة له ولا سيما السعودية وتركيا لأن السعودية تقوم بإمداد تنظيم داعش الإرهابي بالسلاح والمال في حين تقوم تركيا بشراء النفط منه ويتم عن طريق أراضيها انضمام الإرهابيين من مختلف دول العالم إلى هذا التنظيم الإرهابي في سورية.

وأشار باروبيك إلى أن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ورئيس الحكومة البريطانية الحالية ديفيد كاميرون فعلا كل ما بوسعهما لتعكير استقرار ليبيا وخلق الفوضى فيها منذ عام 2011.

وكان الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف كلاوس انتقد هذا الأسبوع الممارسات والسياسات الغربية تجاه منطقة الشرق الأوسط مؤكدا أن هذه السياسات الخاطئة ساهمت في تخريب العراق وإيجاد الأزمة في سورية.