ترقب في فيينا بانتظار إعلان نتائج المفاوضات الماراتونية بين إيران ومجموعة 5+1

فيينا-سانا

لحظات ترقب تشهدها العاصمة النمساوية فيينا قبل إعلان النتائج الرسمية للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد والتي ترجح الأوساط المتابعة لها بأنها ستتمخض عن اتفاق تاريخي يحل هذا الملف العالق منذ أكثر من 13عاما.

وكالة رويترز نقلت عن دبلوماسي إيراني قوله إن إيران والقوى الست الكبرى توصلت إلى اتفاق تاريخي سيتم الإعلان عنه بصيغة رسمية لاحقا.

وفي ذات الوقت ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية ارنا أنه “تم تأجيل قراءة البيان المشترك لنتائج المفاوضات النووية إلى بعد ظهر اليوم”.

وأوضحت الوكالة أنه “كان من المفروض أن تتم قراءة البيان صباح اليوم من قبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني في المركز الإعلامي للأمم المتحدة في فيينا”.

وسيحضر مراسم قراءة البيان وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن ونظيرهم الالماني .

ويوجد نحو 800 مراسل من مختلف دول العالم في فيينا لتغطية هذا الحدث التاريخي المهم والذي تم تدوينه في بيان من 100 صفحة .

بدوره أعلن الاتحاد الأوروبي أن إيران والدول الكبرى ستعقد جلسة ختامية بحضور كامل الأطراف المفاوضة اليوم عند الساعة الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش بعد 17 يوما من المحادثات حول الملف النووي الإيراني.

وكتبت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي كاثرين راي على تويتر أن “الجلسة الختامية بحضور دول مجموعة 5 زائد1 وايران ستعقد في الثامنة والنصف بتوقيت غرينتش في مقر الأمم المتحدة بفيينا”.

وجرت يوم أمس الاثنين وحتى الساعات الأولى من فجر اليوم الثلاثاء مباحثات مكثفة بين وزراء خارجية إيران ومجموعة 5 زائد1 ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في فندق كوبورغ في العاصمة فيينا.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف أن الاتفاق سيمثل انتصارا للدبلوماسية على عقلية الاقصاء التي سادت في الماضي .