مشروعات متعددة خلال 2018 لإعادة تخديم وتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب

دمشق-سانا

في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة لإعادة دوران عجلة الإنتاج نفذت لجنة إعادة الإعمار مشروعات عدة خدمية واستثمارية خلال العام الجاري لإعادة الخدمات الأساسية وتأهيل البنى التحتية للمناطق التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

وأشارت اللجنة في بيان تلقت سانا نسخة منه إلى أنه تم رصد مبلغ 650 مليون ليرة لتأهيل عدد من المدارس المتضررة في المحافظات ما أسهم بإعادة العملية التعليمية فيها.

وبينت اللجنة أنه تم تخصيص 309 ملايين ليرة لإصلاح الأضرار في مشاريع سكن الادخار والسكن العمالي بمدينة هنانو في حلب و234 مليون ليرة لتأهيل الوحدات السكنية المتضررة جزئياً في عدرا العمالية و258 مليوناً لإعادة تأهيل منشأة دواجن حماة واستكمال تجهيزاتها ومعداتها إضافة إلى مبلغ 1.7 مليار ليرة لتأهيل مباني أقسام الشرطة المتضررة في محافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة وحماة والحسكة وحمص ودير الزور واللاذقية وحلب.

وخصصت اللجنة ملياري ليرة لإعادة تأهيل مشاف عدة متضررة في حرستا والنشابية والمليحة بالغوطة الشرقية ومراكز صحية وسيارات إسعاف في مديرية صحة ريف دمشق ومبلغ 4.5 ملايين لإعادة تأهيل مشفى الأورام في حلب و1.2 مليار ليرة لإعادة تأهيل مشفى جبلة.

ورصدت اللجنة 753 مليون ليرة لتأهيل الكليات والمباني التابعة لجامعة الفرات و50 مليون ليرة لإعادة التأهيل في جامعة حلب و35 مليوناً لأعمال الترميم في جامعة البعث.

وفيما يخص إعادة تأهيل شبكات الاتصالات المتضررة فقد تم رصد 200 مليون ليرة لتأهيل وصيانة مسار الكابل الضوئي بين حمص ودير الزور مروراً بالسخنة وتدمر و100 مليون ليرة لتأهيل البنى التحتية للشبكة الهاتفية المتضررة في منطقة الليرمون الصناعية.

كما خصصت اللجنة 652 مليون ليرة لتأهيل المنطقة الحرة بعدرا و300 مليون ليرة لتجهيز عدة مراكز تابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك و235 مليون ليرة لترميم الشقق السكنية بصومعة الغزلانية وتوسيع الصومعة.

ورصدت اللجنة أيضاً 200 مليون ليرة لتأهيل مستودعات عدرا و120 مليون ليرة لمعمل غاز عدرا و71 مليون ليرة لتجهيز مئة شقة سكنية للعاملين في مناجم الشرقية وخنيفيس و200 مليون ليرة لتأهيل حقل وادي عبيد و200 مليون ليرة لتشغيل وحدة التجفيف في محطة الأراك.

وخصصت اللجنة مبلغ 102 مليون ليرة سورية لتأهيل مطار الشهيد باسل الأسد الدولي للطيران المدني باللاذقية و150 مليون ليرة لتأهيل مطار حلب الدولي للطيران المدني و100 مليون ليرة لتأهيل طريق كسب اللاذقية و104 مليون ليرة لتأهيل طريق حمص تدمر القديم.

ورصدت اللجنة 4 مليارات ليرة لتأهيل الشبكات الكهربائية في كل المحافظات و250 مليون ليرة لتأهيل مشاريع فروع المصرف الصناعي المتضررة في حلب وحمص ودير الزور ومبلغ 584 مليون ليرة لتأهيل شبكات المياه المتضررة في منطقة الحمدانية بحلب وغيرها من الشبكات والمشاريع الأخرى.