حملة تلقيح وطنية جديدة تستهدف 97ر2 مليون طفل دون الخامسة

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة تلقيح وطنية جديدة ضد شلل الأطفال وتستهدف حتى الخميس القادم الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة.

وأعلنت الوزارة اتخاذ الاستعدادات الفنية واللوجستية لضمان الوصول إلى 97ر2 مليون طفل فى جميع المناطق عبر المراكز الصحية والفرق الجوالة وضمن مراكز الإقامة المؤقتة.

وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أكد في تصريح سابق أن اللقاح المستخدم في الحملة وككل حملة فعال وآمن ويخضع لشروط مراقبة جودة صارمة وليست له تأثيرات جانبية مشيرا إلى أن الأمراض الشائعة كالرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط أو إعطاء الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهاب لا تشكل مانعا لتلقيح الأطفال.

وفي تصريح ل سانا خلال جولته على مركز بسام عبود الصحي أوضح مدير صحة دمشق الدكتور محمد رامز أورفلي أن عدد الأطفال المستهدفين بالحملة يقارب 298 ألف طفل والوصول لهم سيكون عبر 39 مركزا صحيا و183 فريقا جوالا وفي 298 روضة أطفال و5 مراكز إقامة مؤقتة وبمشاركة 719 عنصرا صحيا.

وأكد الدكتور أورفلي العمل من أجل تغطية كل التجمعات السكانية ولا سيما في المناطق صعبة الوصول والانتقال من منزل إلى منزل مبينا أن الأهالي بات لديهم الوعي الكافي للمشاركة بكل حملة.

وفي ريف دمشق أوضح مدير صحتها الدكتور ياسين نعنوس أن هدف الحملة الوصول إلى 553 ألف طفل عبر 112 مركزا صحيا ثابتا و350 فريقا جوالا بمشاركة 1220 عاملا صحيا.

والحملة الوطنية هي الأولى خلال العام الجاري والرابعة والعشرون ضمن سلسلة أطلقتها وزارة الصحة عام 2013 إثر تسجيل عدة إصابات شلل الأطفال بالفيروس البري الباكستاني المنشأ حمله الإرهابيون إلى سورية بعد إعلانها خالية منه منذ عام 1995 .

دمشق

حمص

السويداء