بوغدانوف: ندعو كل الأطراف السورية للمشاركة في مؤتمر سوتشي

موسكو-سانا

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن بلاده تدعو كل الأطراف السورية إلى المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري المنتظر عقده في مدينة سوتشي الروسية في كانون الثاني المقبل.

وقال بوغدانوف في تصريح لوكالة سبوتنيك اليوم “نحن ندعو الجميع وأقصد السوريين المشاركين في عمليتي استانا وجنيف” مشيرا إلى أنه يتم حاليا تشكيل قوائم المشاركين في مؤتمر سوتشي مع “الأخذ بعين الاعتبار مواقف الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية وهي روسيا وإيران وتركيا”.

إلى ذلك أوضح بوغدانوف أن من المحتمل مشاركة نحو 1700 شخص في مؤتمر سوتشي وقال.. “أعتقد أنه سيتم تشكيل لجنة دستورية تحصل على تفويض عام من الشعب ولذلك سيكون هناك بين 1500 و1700 مشارك”.

وأضاف بوغدانوف أن ممثلي الشعب بأسره يعتبرون مصدرا للتشريع حول كل المسائل بما في ذلك بدء تحضير الدستور موضحا انه سيتم تشكيل مجموعات عمل خاصة يمكنها الاجتماع لاحقا في جنيف.

وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية جددت في بيان صدر أمس في ختام اجتماع “أستانا 8” تلاه وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف اليوم تمسكها والتزامها بوحدة الأراضي السورية وإيجاد حل سياسي للأزمة فيها ودعت إلى اتخاذ خطوات دولية عاجلة ونشطة لمساعدة السوريين على تحقيق حل سياسى وأعلنت عزمها التعاون بشكل وثيق للتحضير لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي بين الـ 29 والـ 30 من

كانون الثاني المقبل بمشاركة جميع شرائح المجتمع السوري.