غوتيريس: اجتماعات أستانا لعبت دوراً إيجابياً لحل الأزمة في سورية

طوكيو-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس أن اجتماعات أستانا حول الأزمة في سورية لعبت دورا إيجابيا ومهما لحل الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق مناطق تخفيف التوتر.

وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو اليوم: إن “أستانا لعبت دورا إيجابيا ومهما في تخفيف التوتر وينبغي أن نعمل لتطوير الوضع من خلال المحادثات ولن نستسلم حتى نحقق ذلك”.

وكانت جرت في أستانا سبع جولات من الحوار السوري السوري اختتمت الأخيرة منها في الحادي والثلاثين من تشرين الأول الماضي فيما أعلنت الخارجية الكازاخية أمس الأول أن اجتماع أستانا الثامن سيعقد يومي الـ 21 والـ 22 من كانون الأول الجاري.

من جانب آخر أقر الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك قلة ثقة لدى الرأي العام بقرارات مجلس الامن في الازمات التي نواجهها وقال: “من الواضح أن مجلس الأمن ليس قادرا على اتخاذ قرارات في الأزمات التي نواجهها اليوم وهناك غياب للثقة بشكل عام في الرأي العام تجاه الطبقة السياسية والمنظمات الدولية”.

وشدد غوتيريس على ضرورة إصلاح منظمة الأمم المتحدة مضيفا “إن دوري كأمين عام أن أحرص على أن السكرتاريا تفعل كل ما بوسعها لتنفيذ القرارات بما يتناسب مع تطلعات الشعوب وحاجاتهم”.