في إنجاز غير مسبوق للكرة السورية.. خريبين أفضل لاعبي آسيا

دمشق-سانا

بجهد كبير وإصرار على العطاء داخل المستطيل الاخضر سواء مع منتخب سورية لكرة القدم أو نادي الهلال السعودي تمكن المهاجم الدولي السوري عمر خريبين من نيل جائزة افضل لاعب في القارة الاسيوية لعام 2017 في إنجاز غير مسبوق للكرة السورية.

أرقام خريبين تحدثت عنه قبل أدائه العالي فأحد عشر هدفا مع منتخب سورية في تصفيات كأس العالم وعشرون هدفا في الدوري السعودي وعشرة أهداف في دوري أبطال آسيا كانت كفيلة لترجح الكفة في التفوق على منافسيه عمر عبد الرحمن لاعب نادي العين الإماراتي و(وو لي) لاعب نادي شنغهاي الصيني ليكون أول لاعب سوري يحصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا.

وفي تصريح لمندوب سانا الرياضي أشار رئيس الاتحاد الرياضي العام اللواء موفق جمعة الى أن حصول لاعب المنتخب خريبين على جائزة أفضل لاعب في آسيا مفخرة للرياضة السورية ودليل قوي على ان رياضتنا متعافية بتقديمها الإنجاز تلو الآخر مبينا أن خريبين قبل أن يكون لاعبا في الدوري السعودي هو لاعب في نادي الوحدة الدمشقي الذي انطلق منه ولاعب في المنتخب الوطني الذي أبهر العالم بأدائه الراقي في تصفيات كأس العالم.

نائب رئيس اتحاد كرة القدم ومدير المنتخب فادي الدباس قال: إن الجائزة التي حصل عليها لاعب المنتخب عمر خريبين هي فخر لكل رياضيي سورية وستكون خير حافز لجميع لاعبي المنتخب لتقديم أداء قوي ومتميز ليصلوا الى منصات التتويج مضيفا.. ان لاعبينا أصبحوا رقما صعبا في المنافسات وتتسابق عليهم الأندية للتعاقد معهم والفضل الأول والأخير في هذا الشأن هو للمنتخب الوطني الذي أبرزهم وأظهرهم بأفضل صورة إضافة إلى تميزهم وتسلحهم بالإرادة والعزيمة والقوة داخل الملاعب.

وأشار الدباس إلى أن خريبين وزملاءه سيقدمون كل ما يملكون من جهود وفنيات للظفر بلقب كأس اسيا 2019 في الامارات العربية المتحدة وسيثبتون للعالم أن مستوى لاعبي سورية في تقدم مستمر مبينا أن هدف اتحاد اللعبة بعد عدم تأهلنا إلى مونديال روسيا 2018 هو إسعاد الجماهير السورية بلقب آسيا والتأهل إلى مونديال 2022.

بدوره المدرب السابق للمنتخب أيمن الحكيم أوضح أن خريبين استحق الحصول على جائزة أفضل لاعب في آسيا بجدارة لأنه كان من اللاعبين المؤثرين في تشكيلة المنتخب وقدم أداء رائعا في التصفيات والمباريات الدولية والودية وسجل أهدافا حاسمة مشيرا إلى أن خريبين يعد مزيجا من الموهبة والاحترافية والأخلاق كزملائه اللاعبين في المنتخب الذين ستكون لهم جوائز أخرى في القارة الآسيوية لتميزهم بالشجاعة والرجولة ما ينعكس إيجابا على أداء المنتخب ككل والدليل على ذلك اختيار الاتحاد الدولي (فيفا) مباراتنا أمام إيران من أفضل ست مباريات في التصفيات ولقاءنا الدولي الودي أمام اليابان من أفضل المباريات الدولية الودية.

لاعب المنتخب فراس الخطيب أكد أن فوز خريبين بهذه الجائزة التي يتمنى كل لاعب الحصول عليها هي انجاز غير مسبوق للكرة السورية متمنيا أن يكون الحصول على هذه الجائزة افتتاحية للظفر بجوائز مماثلة لنجوم منتخبنا أمثال عمر السومة ومحمود المواس وغيرهما.

يشار إلى أن خريبين توج هدافا لدوري أبطال آسيا برصيد عشرة أهداف مع فريقه الهلال السعودي متفوقا على كل نجوم كرة القدم الذين يلعبون في البطولة الآسيوية بمن فيهم البرازيليان رفاييل سيلفا لاعب أوراوا وجيفانيلدو فييرا دي سوزا الشهير بهالك الذي يلعب مع شنغهاي الصيني واللذان يملكان تسعة أهداف في رصيديهما وحل في المركز الرابع لقائمة هدافي العالم برصيد 12 هدفاً متساوياً مع لاعب توتنهام الإنكليزي هاري كين.

وبدأ خريبين 23 عاما مسيرته الكروية مع نادي الوحدة السوري من 2011 حتى 2015 وأعير للقوة الجوية العراقي ولعب 30 مباراة وسجل 8 أهداف ولنادي الميناء العراقي ولعب 10 مباريات وسجل 10 أهداف وفي 2016 انتقل رسميا للظفرة الإماراتي فلعب 10 مباريات وسجل 9 أهداف وهو الآن نجم من نجوم الدوري السعودي مع فريق الهلال.

محمد الخاطر