معرض دمشق الدولي أكبر تظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية تنطلق اليوم من أرض مدينة المعارض

دمشق-سانا

إعلاناً عن بدء التعافي الاقتصادي وعودة الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية إلى الأراضي السورية بعد الانتصارات المتتالية للجيش العربي السوري وعودة الأمن والاستقرار إلى العديد من المناطق تنطلق اليوم برعاية السيد الرئيس بشار الأسد فعاليات الدورة ال 59 من معرض دمشق الدولي على أرض مدينة المعارض الجديدة على طريق مطار دمشق الدولي بعد انقطاع دام لـ 5 سنوات.

ويتضمن حفل الافتتاح الذي سيبدأ عند الثامنة مساء كلمات للجهات الراعية والمسؤولة عن تنظيم معرض دمشق الدولي وعرضا مسرحيا راقصا لفرقة جلنار بعنوان قيثارة وفيلما ترويجيا عن المعرض يليه عزف لفرقة الموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله لتبدأ بعدها جولة المشاركين على أجنحة المعرض للاطلاع على الشركات والدول المشاركة فيه.

وتشارك في المعرض الذي تستمر فعالياته لغاية الـ 26 من آب الجاري 43 دولة منها 23 شاركت بشكل رسمى عبر السفارات و 20 دولة سجلت مشاركات تجارية أي عبر شركات اقتصادية مستقلة هي الصين والعراق وإيران والتشيك ومصر وروسيا وبيلاروس وأرمينيا والسودان والهند وفلسطين واندونيسيا وكوبا ولبنان وكوريا الديمقراطية واليمن وجنوب أفريقيا وبلجيكا وفنزويلا والمغرب واليونان وبريطانيا وكندا والبرازيل وألمانيا وفرنسا وتايوان وبولندا وهولندا والدانمارك وأبخازيا والإمارات العربية المتحدة وإسبانيا واليابان وهونغ كونغ وتايلاند وماليزيا وبلغاريا وايطاليا والبحرين والاردن وسلطنة عمان وباكستان.

ويتضمن برنامج المهرجان الفني المرافق لأيام معرض دمشق الدولي حفلات غنائية لعدد من النجوم السوريين والعرب وعروضا فنية راقصة لفرق فلكلورية من عدة محافظات ابتداء من اليوم الثاني لافتتاح المعرض وستكون هذه الحفلات “مجانية” لجميع الزوار.

ويشهد مسرح المهرجان في اليوم الثاني حفلا غنائيا للفنان أيمن زبيب وعرضا راقصا لفرقة الجمعية الخيرية بعنوان فلكلور شركسي وفي اليوم الثالث حفلا غنائيا للفنان وفيق حبيب وعرضا راقصا لفرقة المهرة للرقص الشعبي بعنوان زغردي يا شام وفي اليوم الرابع حفلا غنائيا للفنان مصطفى هلال وفلكلورا شعبيا لفرقة الرقة الوطنية للفنون الشعبية بعنوان ليل البوادي وفي اليوم الخامس حفلا غنائيا لعدد من المطربين من نقابة الفنانين السوريين وفي اليوم السادس حفلا غنائيا للفنانة إيناس لطوف يليه حفل يانصيب معرض دمشق الدولي يليه حفل غنائي للفنان فارس كرم وفي اليوم السابع حفل غنائي للفنان معين شريف والفنانة ميرنا ملوحي وفي اليوم الثامن حفل غنائي للفنان محمد اسكندر وعرض فلكلور شعبي لفرقة نداء الأرض بعنوان مقتطفات من عرس الزيتون وفي اليوم التاسع حفل غنائي للفنان علي الديك والفنان محمد خيري وفي اليوم العاشر عرض لمسرحية الوصية للمخرج ممدوح الأطرش وحفل غنائي للفنان حازم الشريف.

أما بالنسبة لـ مسرح الطفل الذي خصصته المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية لتقديم عروض خاصة بالأطفال خلال المعرض من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف من كل يوم فيتضمن في اليوم الثاني غناء للطفل عبد الرحيم الحلبي وفي اليوم الثالث مسرحية جحا والكنز بالإضافة إلى عرض راقص وفلكلور شعبي وفي اليوم الرابع مسرحية فلة والأقزام وعروض خفة وسحر وفي اليوم الخامس مسرحية أرنوب صديق البيئة ومسرحية شارلي ورفاقه في السيرك وفي اليوم السادس مسرحية مستقبلنا إلنا وعرض لفرقة كورال باب شرقي وفي اليوم السابع عرض فلكور شعبي وألعاب خفة وسحر وفي اليوم الثامن مسرحية ميكي التلميذ النجيب وعروض خفة وسحر وفي اليوم التاسع عرض قصة جحا وعرض لفرقة كورال باب شرقي وفي اليوم العاشر مسرحية أليس في بلاد العجائب وغناء للطفلة غنى أبو حمدان.

ويرافق فعاليات المعرض في اليوم السادس منه أي ال 22 من آب الجاري سحب على إصدار يانصيب خاص بالدورة ال 59 من المعرض وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى فيه 30 مليون ليرة سورية بالإضافة إلى عدد من الندوات والمحاضرات التخصصية يقيمها اتحاد المصدرين السوري بالتعاون مع هيئة دعم الإنتاج المحلي والصادرات.

وحددت المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية بالتعاون مع محافظة دمشق 8 مراكز لانطلاق باصات النقل من مدينة دمشق إلى مدينة المعارض الجديدة وذلك ابتداء من اليوم الثاني لفعاليات المعرض عند الساعة الخامسة مساء وسيعود آخر باص من مدينة المعارض باتجاه دمشق عند الساعة الحادية عشرة والربع ليلا.

ونقاط المراكز المحددة هي “تحت جسر السيد الرئيس .. باب توما عند موقف الباص .. ركن الدين -ابن النفيس.. كراجات السيدة زينب .. مشروع دمر الكنيسة.. جرمانا -ساحة السيوف.. سومرية كراج الانطلاق .. صحنايا -موقف الكازية”.

وسيحتوي المعرض معارض تخصصية مثل معرض الزهور والكتاب ومعرض الباسل للإبداع والاختراع إلى جانب عدد من الأنشطة التسويقية والعروض الترويجية من قبل المشاركين في مختلف القطاعات مع وجود مراكز للبيع المباشر للمواطنين ولا سيما للمستلزمات المدرسية من قرطاسية وألبسة بأسعار تنافسية تلبي حاجة الزوار كما ستكون عمليات شحن البضائع لعقود التصدير التي ستوقع خلال معرض دمشق الدولي “مجانية” بشكل كامل سواء أكان الشحن جوا أم برا أم بحرا.

وسيشهد المعرض وجود فرن متنقل لأول مرة في سورية يقوم بإنتاج وبيع الخبز مباشرة للزوار وعرض لمستحاثة من فصيلة البليزوصورات عمرها من 66 إلى 85 مليون سنة وعربة نقل دم متحركة مزودة بطاقم قطف دم مع طبيب فاحص لتتيح لجميع المواطنين الراغبين التبرع بالدم إضافة إلى إمكانية إجرائهم فحوصات معرفة كمية الخضاب وأمراض فقر الدم وخدمات مجانية أخرى ونقطة طبية وأربع سيارات إسعاف مجهزة بشكل كامل للتعامل مع أي حالة مرضية أو حادث طارئ.

وعلى هامش المعرض قامت وزارتا الإعلام والسياحة بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام الاثنين الماضي بإطلاق ماراثون كرنفالي للدراجات من ساحة الأمويين وصولا إلى مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدولي شارك فيه مئتا لاعب ولاعبة من صفوف المنتخبات الوطنية إضافة إلى العديد من اللاعبين الذين شاركوا في الأولمبياد الوطني الثالث للناشئين وعدد من محبي وممارسي رياضة الدراجات.

يذكر أن تحضيرات وتجهيزات مكثفة بدأت منذ عدة أشهر بالتعاون بين الحكومة والجهات العامة والخاصة لإطلاق دورة متميزة من معرض دمشق الدولي الذي يعد أكبر تظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية تقوم بها سورية منذ بدء الحرب الإرهابية التي تتعرض لها.

ندى عجيب