التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصرية

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 5 منح دراسية و20 مقعدا دراسيا للحصول على الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات التي توفرها الجامعات المصرية وفق معدلات القبول فيها للعام الدراسي 2017-2018 وذلك استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية مصر العربية.

وفي إعلان تلقت سانا نسخة منه اليوم اشترطت الوزارة على الراغب بالتقدم إلى المفاضلة أن يكون من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي أو الأدبي لدورة 2017 وألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته عن 65 بالمئة وألا يتجاوز عمره 22 عاما بتاريخ صدور الإعلان وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية حيث تجري مفاضلة القبول على منح التبادل الثقافي على أساس المعدل المئوي للدرجات الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية بعد طي علامة مادة التربية الدينية.

وبينت الوزارة أنه لا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام كما لا يحق له التقدم لأي إعلان تبادل ثقافي آخر حتى تصدر نتائج الإعلان الذي تقدم إليه كما لا يحق للطلاب المستنكفين عن إعلانات التبادل الثقافي السابقة التقدم لهذا الإعلان إلا في حال كانوا قد تقدموا بطلب الاستنكاف ضمن الموعد المحدد في التنويه الخاص بنتائج إعلان التبادل الثقافي السابق الذي نجحوا فيه.

وأشارت الوزارة إلى أن كل من تقدم بأكثر من طلب يستبعد طلبه من المفاضلة ويعتبر ملغى حكما كما يحق للطلاب الناجحين في هذا الإعلان الأصلاء والاحتياط التقدم بطلب استنكاف خلال المدة المحددة في التنويه المتضمن أسماء الناجحين وإلا يحرم من التقدم إلى باقي إعلانات التبادل الثقافي في العام الدراسي الحالي والأعوام القادمة.

ووفق إعلان الوزارة يلغى كل طلب ترشيح يحتوي على حك أو شطب أو غير موقع من قبل الطالب ويكون القبول النهائي للطالب مرتبطا بموافقة الجهة المعنية في مصر ولا يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون ولا تتحمل وزارة التعليم العالي أي نفقات.

وأوضحت الوزارة في إعلانها أن نفقة الدراسة وفق برامج التبادل الثقافي تكون خاصة على حساب الطالب ولا يترتب عليه أي التزامات لخدمة الدولة ويخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات ويمكن الحصول عليها من موقع وزارة التعليم العالي مديرية تعادل الشهادات.

وحسب الإعلان يتقدم الطالب أو وكيله القانوني بموجب وكالة رسمية بطلب للاشتراك في المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي إلى مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي اعتبارا من يوم الأحد 23-7-2017 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الاثنين الواقع في 31-7-2017.

وبينت الوزارة أن المنح والمقاعد توزع وفق ما يلي.. 3 منح للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي “وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي” ومنحتان اثنتان للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي “وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي”.

وبالنسبة لتوزيع المقاعد.. 10 مقاعد منح للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي “وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي” و 10 بفرعها الأدبي ومنحتان اثنتان للحاصلين على الثانوية السورية بفرعها الأدبي “وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الثانوية السورية بفرعها العلمي”.

وأشارت الوزارة إلى أن التزامات الجانب المصري لطلاب المنح فقط تتضمن السكن الجامعي حسب الإمكانيات المتاحة وراتبا شهريا 125 جنيها مصريا ومنح الطالب المستجد بدلا مرة واحدة عند وصوله “قيمة منحة شهر” وإعفاء من رسوم الدراسة وتأمين علاج طبي في حالة المرض المفاجىء في المشافي العامة وكذلك يصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر.

ولفتت الوزارة إلى أنه يتم ترشيح الطلاب الخمسة الحاصلين على المعدل الأعلى على المنح والعشرين التالين على المقاعد ويحق للطلاب المتقدمين إلى هذا الإعلان التقدم بطلب لاسترجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم من بين الناجحين الأصلاء أو الاحتياط.