اليونيسكو تدرج البلدة القديمة في الخليل على لائحة التراث العالمي

باريس-سانا

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” البلدة القديمة في مدينة الخليل على لائحتها للتراث العالمي بصفتها موقعا يتمتع بقيمة عالمية استثنائية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن القرار جاء بعد موافقة 12 صوتا في المنظمة ومعارضة ثلاثة وامتناع ستة عن التصويت.

وتقع الخليل في الضفة الغربية المحتلة ويعيش فيها نحو مئتي الف فلسطيني مقابل مئات من المستوطنين الإسرائيليين ضمن مستوطنات غير شرعية إقامتها سلطات الاحتلال على أراضي الفلسطينيين.

الحكومة الفلسطينية: قرار اليونيسكو حول الخليل يؤكد هوية المدينة الفلسطينية

وتعليقا على ذلك أكدت الحكومة الفلسطينية أن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو” إدراج مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف على لائحة التراث العالمي يدحض بوجه قاطع كل ادعاءات كيان الاحتلال الاسرائيلي بالمطالبة بضم الحرم الإبراهيمي الشريف إلى الموروث اليهودي ويؤكد هوية الخليل الفلسطينية.

وذكرت وكالة “وفا”أن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية طارق رشماوي ناشد بعد ترحيبه بالقرار المجتمع الدولي اتخاذ خطوات واضحة لمنع سلطات الاحتلال من الاستمرار في الاعتداء على مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي الشريف باعتبارهما جزءا من تاريخ وتراث الشعب الفلسطيني.

يذكر أن اليونيسكو صوتت في أيار الماضي بالأغلبية على قرار يعتبر “اسرائيل” كيانا محتلا للقدس كما شمل القرار الاعتراف بأن “المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية”.