عبد الرحمانوف: توجيه دعوات إلى أمريكا والأمم المتحدة والأردن لحضور اجتماع أستانا المقبل

أستانا-سانا

أعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرات عبد الرحمانوف اليوم عن توجيه دعوات إلى الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأردن للمشاركة في اجتماع أستانا المقبل حول سورية المقرر في الرابع والخامس من الشهر المقبل .

ونقلت وكالة تاس عن عبد الرحمانوف قوله للصحفيين:”الولايات المتحدة والاردن والامم المتحدة تلقوا دعوات رسمية لاجتماع أستانا المقبل ونحن بانتظار تأكيد مشاركتهم كما نتوقع منهم معلومات حول الوفود التي سيشاركون بها ” .

وكانت وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت فى التاسع عشر من الشهر الجارى أن اجتماع استانا الخامس سيعقد فى الرابع والخامس من تموز القادم حيث استضافت العاصمة الكازاخستانية اربعة اجتماعات حول الازمة فى سورية وتم التوقيع فى الاجتماع الاخير مطلع الشهر الماضى على المذكرة الروسية الخاصة بانشاء مناطق لتخفيف التوتر فى سورية .

ولفت عبد الرحمانوف إلى أن كازاخستان دعت كذلك الدول الضامنة روسيا وإيران و تركيا بالاضافة الى المراقبين فيما تم ضمان مشاركة وفد الحكومة السورية و”المعارضة” من قبل الدول الضامنة وقال إن “الدول الضامنة تضمن في العادة مشاركة الحكومة السورية والمعارضة التي تمثل ” المجموعات المسلحة التي انضمت لوقف اطلاق النار”.

وكان نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أكد خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الإعلام أمس أن سورية جاهزة للجولات القادمة من مساري أستانا وجنيف الشهر المقبل انطلاقا من الحفاظ على سيادتها ووحدتها والحرص على حقن دماء أبنائها مشيرا إلى أن هناك آمالا تعلق على مناطق تخفيف التوتر التي سيركز عليها اجتماع أستانا المقبل .