المجلس الأعلى للاستثمار يوافق على رفع الميزة التفضيلية المضافة إلى سعر العارض السوري في المناقصات الخارجية للقطاع العام

دمشق – سانا

وافق المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على تعديل الميزة  التفضيلية لكل المنشآت الصناعية من” 10 بالمئة  الى 15 بالمئة ” المضافة إلى سعر العارض السوري في المناقصات الخارجية للقطاع العام عند مقارنة عرضه مع عارض غير سوري .

وطلب المجلس خلال الاجتماع الذي عقده اليوم من هيئة الاستثمار السورية تعزيز التواصل مع أصحاب المشاريع الاستثمارية المتعثرة لبيان أسباب التعثر لمعالجتها وإيجاد الحلول لها.

ووجه المهندس خميس بضرورة البدء بالتحضير لعقد ملتقى للاستثمار يخصص لعرض الخارطة الاستثمارية بحضور المعنيين بالشأن الاستثماري والشركاء من القطاع الخاص لافتا إلى أهمية التركيز على التطوير النوعي لعمل الهيئة لتبقى مكونا أساسيا في العملية الاستثمارية وإيجاد الآليات لاستنهاض واستقدام الشركاء من القطاع الخاص وتحقيق الانسيابية والسلامة في قانون التشاركية وترويج مزايا المشروعات للشركات الخاصة والتعمق بالدراسات مع الوزارات المختصة لجهة المشروع ورأس المال والمدة الزمنية والتسهيلات والإعفاءات التي سيتم تقديمها لهم لاستكمال الخطوات الإدارية  والإجرائية في الوزارات المختصة.

واطلع المجلس على تقرير الربع الأول لعام 2017 لأعمال هيئة الاستثمار السورية الذي تضمن المشاريع الاستثمارية المحددة من قبل الهيئة في المحافظات كافة إضافة إلى سلسلة الاحتياجات الاستثمارية الموضوعة في خارطة واحدة تم إخضاعها للتخطيط والتوزيع الجغرافي بما يتناسب مع المزايا النسبية للمحافظات تضمنت 280 فرصة شملت مختلف المجالات ” مستلزمات إعادة الاعمار.. البنى التحتية.. الصناعات الكيميائية.. الغذائية والنسيجية.. فرص صغيرة ومتوسطة .. فرص خضراء ” حيث أنهت

الهيئة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمحافظات تحديد مواقع وأرقام العقارات المقترح إشادة المشاريع عليها في كل من محافظات اللاذقية وطرطوس والقنيطرة والعمل جار على استكمال التحديد في باقي المحافظات.

وأكد المهندس خميس أن دور الهيئة وتميزها يتمثل بالترويج  الواسع لمزايا المشروعات الاستثمارية وعرضها للاستثمار أو الشراكة مع القطاع الخاص كما يجب إعداد ملف خاص لكل مشروع استثماري يتضمن كل تفاصيل وحيثيات وعقبات هذا المشروع مبينا ان الحرب افرزت متغيرات قد تكون يومية على آلية وواقع العمل ما يتطلب تحديد الأولويات بشكل صحيح للوصول الى استثمار حقيقي وتعزيز دور القطاع الخاص في هذا المجال .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency