خروج أكثر من 480 مسلحا في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة بحي الوعر -فيديو

حمص-سانا

خرجت اليوم الدفعة الرابعة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة من حي الوعر بمدينة حمص تمهيدا لاخلائه من السلاح
والمسلحين وعودة جميع مؤسسات الدولة اليه.

وذكر مراسل سانا في حمص أنه خرج من حى الوعر 480 من المسلحين والبعض من افراد عائلاتهم وفق البرنامج المحدد لتنفيذ اتفاق المصالحة مشيرا الى ان عملية خروج المسلحين وبعض افراد عائلاتهم مستمرة حاليا حتى اتمام خروج الدفعة الرابعة بشكل كامل.

واشار محافظ حمص طلال البرازى فى تصريح لمراسل سانا إلى ان الدفعة الرابعة تسير وفق البرنامج المخطط له ولا يوجد أي عقبات حيث يتم خروج
المسلحين الرافضين لاتفاق المصالحة والبعض من افراد عائلاتهم باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي متوقعا وجود عدة دفعات اخرى ستخرج اسبوعيا حتى نهاية الشهر الحالي.

وأكد البرازى أن عملية اعادة الاستقرار والامان إلى بعض المناطق مستمرة عبر المصالحات المحلية وان المئات يستفيدون من مرسوم العفو من خلال تسوية اوضاعهم والعودة الى حياتهم الطبيعية داعيا المسلحين في حي الوعر الى تسليم أسلحتهم وتسوية اوضاعهم وفق مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 والذي استفاد منه 730 شخصا من الحي حتى الآن.

ولفت محافظ حمص إلى أن عملية خروج المسلحين والبعض من افراد عائلاتهم الى الريف الشمالى الشرقى تتم باشراف الهلال الاحمر العربى السورى وقوى الامن الداخلى والشرطة العسكرية الروسية مؤكدا أن قوى التآمر لن تستطيع التاثير في الجهود التى تبذل فى هذا المجال.

ولفت البرازي إلى أن المحافظة أتمت جميع الاستعدادات لتأهيل البنى التحتية من كهرباء وصرف صحي واتصالات لحي الوعر وستنفذ فور الانتهاء من خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين مشيرا إلى أن طريق دوار المهندسين يدخل منه يوميا من 200 الى 300 شخص من اهالي حي الوعر المهجرين اما للإقامة بالحي بشكل دائم او لتفقد منازلهم.

وأوضح المحافظ أن العودة النهائية الى حي الوعر ستكون مع نهاية تنفيذ اتفاق المصالحة ودخول المؤسسات الامنية وقوى الامن الداخلي لتأمين الاستقرار والسلامة للجميع.

من جهته دعا أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمار السباعي أهالي حي الوعر إلى البقاء في الحي آمنين مطمئنين وتسوية أوضاع من يرغب من المسلحين أو من المطلوبين والحصول على وثيقة ثبت إجراءه عملية التسوية بضمانة الدولة.

من جانبه أشار قائد شرطة حمص اللواء خالد هلال إلى أن قوى الامن الداخلي اتمت كل استعداداتها لدخول حي الوعر لتعزيز حالة الامن والاستقرار فيه لافتا الى انه تم تخصيص مقر على اطراف حي الوعر لتنظيم حالات الزواج والطلاق والوفاة حيث يحضر قاض شرعي وكاتب عدل يوميا اليها لتقديم جميع الخدمات لأاهالي.

بدوره بين رئيس فرع الهلال الأحمر في حمص باهر كيال ان فرع الهلال الاحمر//يقوم بدوره المحدد في اتفاق المصالحة من خلال تأمين حافلات
وشاحنات وفريق كامل مجهز بكوادر طبية للتعامل مع أي حالة صحية اضافة الى تامين سيارات الإسعاف لنقل المصابين الذين لا يستطيعون الخروج بالحافلات إلى الريف الشمالي الشرقي.

وخرج السبت الماضى 836 مسلحا وبعض عائلاتهم باتجاه ريف ادلب فى اطار تنفيذ اتفاق المصالحة بحى الوعر فى حين تمت تسوية أوضاع المئات بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 .

وتم فى ال13 من الشهر الماضى التوصل لاتفاق المصالحة فى حى الوعر والذى يمتد لفترة تتراوح بين/6/ و/8/اسابيع يكون الحى فى نهايتها خاليا من جميع المظاهر المسلحة بعد خروج المسلحين الرافضين للاتفاق مع عائلاتهم وتسوية اوضاع المسلحين الباقين وفقا لمرسوم العفو رقم/15/ لعام 2016.

ويعد حى الوعر اخر أحياء مدينة حمص الذى تنتشر فيه مجموعات مسلحة تحاصر المواطنين وسبق أن تم اخراج المجموعات المسلحة من مدينة حمص القديمة في اذار عام 2014 . 
تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency