المركزي يدعو إلى قبول تسديد تعهدات إعادة قطع التصدير استنادا للشهادة الجمركية

دمشق-سانا

دعا مصرف سورية المركزي المصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي إلى قبول تسديد تعهدات إعادة قطع التصدير استنادا للشهادة الجمركية الاصلية الخاصة بعملية التصدير موضوع التعهد.

وأكد المصرف في تعميم له تلقت سانا نسخة منه على ان يقدم المصدر تعهدا خطيا يتضمن التزامه بتقديم النسخة المعتمدة من تعهد اعادة قطع التصدير خلال مدة اقصاها اسبوع من تاريخ تسديد التعهد بحيث يكون تاريخا لاحقا لتاريخ منح الشهادة الجمركية الخاصة بعملية التصدير.

وأشار التعميم الى ضرورة الالتزام بعدم تحرير مبلغ التأمين بالليرات السورية الخاص بالتعهد المسدد استنادا إلى الشهادة الجمركية الاصلية الخاصة بعملية التصدير قبل الحصول على الوثيقة المعتمدة من تعهد قطع اعادة التصدير.

واشترط التعميم للاستفادة من السماحية المحددة اعلاه تقديم المصدر كتابا صادرا عن اتحاد المصدرين السوري يتعهد الاتحاد بموجبه التزامه بمتابعة المصدر لتقديم النموذج المعتمد من التعهد خلال الفترة المشار اليها ضمن التعميم.

وكان المصرف اعلن اول امس السماح استثنائيا للمصدرين بتسديد تعهدات إعادة القطع الاجنبي الناجم عن التصدير من قبلهم لدى أي من المصارف العاملة في سورية نقدا من خلال استلام قيمة الحوالات الواردة الى حساباتهم في المصارف أو شركات الصرافة نقدا أو إدخالها عبر المنافذ الحدودية السورية.