بمشاركة أكثر من 84 ألف طالب وطالبة من الصف التاسع الأساسي… انطلاق سباق الذكاء الأول

دمشق-سانا

بمشاركة أكثر من 84 ألف طالب وطالبة من الصف التاسع الأساسي انطلق سباق الذكاء الأول الذي تقيمه هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع وزارة التربية على مستوى سورية في حدث علمي غير مسبوق له أهدافه ورؤيته الاستراتيجية المستقبلية.

وفي تصريح لـ سانا قال رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب “إن هدف الهيئة البحث عن القدرات الذكائية والعمل على تنميتها إلى تميز علمي وتخصصي من خلال المركز الوطني للمتميزين كصرح علمي وطني استراتيجي مهم يحمل مشروعا علميا كبيرا له آفاقه الواسعة والكفيلة بصناعة جيل جديد من باحثي ومبتكري وعلماء المستقبل ومن هنا كانت فكرة سباق الذكاء أو بالتسمية الاكاديمية رائز الذكاء”.

وأضاف العزب “أن السباق حدث جديد من نوعه في سورية ويأتي ضمن استراتيجية هيئة التميز والإبداع في تعزيز المركز الوطني للمتميزين لكسب أهم القدرات الذكائية على مساحة الوطن وذلك بالتعاون مع وزارة التربية التي كان لها دور من خلال التفاعل الكبير والمهم مع المشروع من الفكرة إلى التنفيذ حيث تم التعميم مبكرا على كل مدارس سورية لدعوة كل طلاب وطالبات الصف التاسع في المحافظات للمشاركة في ذلك السباق”.

ويجري الاختبار على مدى ساعة واحدة بنفس التاريخ والتوقيت وكل طالب في محافظته ويتضمن أسئلة مؤتمتة تتوزع على 8 صفحات منفصلة عن ورقة الإجابة ولا تتناول الأسئلة علوما معينة وإنما تتناول القدرات غير المرتبطة بالتعلم.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع أحدثت بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.