وزير العدل من طرطوس: أتمتة 8 ملايين وكالة عدلية من أصل 15 مليونا ضمن خطة الوزارة لتطوير العمل القضائي

طرطوس-سانا

أكد وزير العدل الدكتور نجم الأحمد أنه تم أتمتة ثمانية ملايين وكالة عدلية من أصل 15 مليونا على مستوى سورية بكوادر وخبرات وطنية محلية وكلفة بسيطة وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير العمل القضائي.

وخلال الندوة الحوارية التي أقامها اليوم فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس ضمن منبر الصحفيين الشهري وحملت عنوان “عمل ومهام وزارة العدل والخطوات الجارية للتطوير والإصلاح التشريعي والقضائي” لفت الوزير إلى خطة تطوير عمل الوزارة الموجودة على موقعها الالكتروني مرحبا بأي مقترح يسهم في تطوير العمل القضائي.

وأشار وزير العدل إلى أن الوزارة واصلت التطوير والتحديث رغم ما تعرضت له من أضرار نتيجة الاعتداءات الإرهابية خلال السنوات الماضية وأصدرت المزيد من التشريعات القضائية التي تتناسب مع المرحلة وتلبي طموح المواطنين وتطلعاتهم.

وبين الأحمد أن اول اعتداء إرهابي تعرضت له الممتلكات العامة في بداية الحرب على سورية كان احراق القصر العدلي في درعا ومن ثم في المحافظات الأخرى كما حصل في حماة ودير الزور مشيرا إلى أن الوزارة تمكنت من نقل عدد كبير من الدعاوى وحفظها والتي صدر فيما بعد مرسوم بنقلها من مكان إلى آخر وترميمها.

وأضاف الأحمد.. إن الإرهاب استهدف كوادر الوزارة حيث ارتقى 70 قاضيا وعدد من المحامين شهداء بينما تعرض الكثير منهم للخطف وهدم المنازل وسرقة الممتلكات والتهديد مشيرا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات كثيرة لتأمين البدائل بأفضل مما كانت عليه سابقا حيث تعمل الوزارة على أتمتة العمل القضائي والإداري في حماة ومحكمة النقض وعدد من المجمعات القضائية بريف دمشق.

ولفت وزير العدل إلى تضاعف أعداد القضاة والكادر القضائي خلال السنوات الثلاث الأخيرة وإحداث المعهد العالي للقضاء والمعهد القانوني المتوسط إضافة لتطوير وتحديث القوانين القديمة دون استثناء و”آخرها قانون العقوبات الذي سيصدر قريبا”.

وتركزت مداخلات المشاركين على المطالبة بتوسيع عدلية طرطوس والإسراع في إنجاز الدعاوى وخاصة من ناحية الحصول على رخص في الأراضي التي ما زالت على الشيوع وتعديل بعض القوانين مثل القانون رقم 1 لعام 2003 الذي يخص مخالفات البناء وعدد من البلاغات والتعاميم وإيجاد تعليمات موحدة لتطبيق اللصاقة القضائية وتحويل إدارة قضايا الدولة لهيئة رقابية.

حضر الندوة محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي مهنا مهنا ورئيس مجلس المحافظة ياسر ديب والأسرة القضائية ونقيب المحامين والمحامي العام في المحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency