العبادي: العالم يتحدث عن دعم العراق في مواجهة” داعش” والأفعال قليلة على الأرض

باريس – سانا

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن العالم يتحدث عن دعم العراق في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي ولكن الأفعال قليلة على الأرض.

وقال العبادي في مؤتمر صحفي اليوم في باريس قبيل اجتماع يعقده “التحالف” الذي تزعم واشنطن إنشاءه ضد تنظيم داعش إن “الكلام كثير حول دعم العراق ولكن الأفعال قليلة على الأرض ونحن لم نتلق شيئا تقريبا بل نعتمد على انفسنا” داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة العراق من أجل شراء أسلحة لمحاربة الإرهابيين.

وأوضح العبادي أن قوات التحالف لا تزود القوات العراقية بمعلومات جوية كافية إضافة إلى النقص في دعم العمليات البرية مشيرا إلى أن تمدد تنظيم داعش الإرهابي يشكل “فشلا للعالم بأسره”.

وأضاف العبادي “بالنظر إلى صعوباتنا المالية لم نتمكن من توقيع عقود جديدة للتزود بأسلحة وغالبية العقود تمت خلال عهد الحكومة السابقة مع روسيا التي تفرض عليها الولايات المتحدة والدول الأوروبية عقوبات ولذلك نجد من الصعب جدا الدفع للحصول على هذه الاسلحة فالأموال تنتظر في المصرف ولكن لا يمكننا الوصول إليها”.

وأشار العبادي إلى أن العقوبات تمنع العراق أيضا من شراء الأسلحة من إيران المجاورة وقال “نحن لا نطلب أسلحة فقط بل اسمحوا لنا أيضا بشراء الأسلحة بسهولة”.

وتستضيف باريس اليوم مؤتمرا لوزراء خارجية الدول التي تشارك الولايات المتحدة في “تحالف” مفترض ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي أعلن أمس أن العبادي سيقدم شرحا متكاملا للموءتمر عن جهود العراق في محاربة تنظيم داعش.