الرئيس الأرميني يؤكد دعم بلاده للجهود التي تبذلها روسيا من أجل حل الأزمة في سورية

يريفان-سانا

أكد الرئيس الأرميني سيرج سركسيان اليوم دعم بلاده للجهود التي تبذلها روسيا من أجل التوصل إلى حل للأزمة في سورية.

وقال سركسيان لوكالة سبوتنيك “إن مساعدة روسيا للحكومة السورية بطلب منها أمر نؤيده تماما ولا يمكن أن توجد أي أسئلة هنا فهذا حق مشروع للدولة السورية أن تطلب مساعدة وحق مشروع لروسيا في تقديم هذه المساعدة”.

وبدأت القوات الجوية الروسية في الـ30 من أيلول من العام الماضي عملية عسكرية بناء على طلب من الدولة السورية لدعم جهود الجيش العربي السوري في معركته ضد الإرهاب أسفرت عن تدمير آلاف الأهداف للتنظيمات الإرهابية من عتاد وأسلحة متنوعة ومنشآت لإنتاج القذائف والعربات وسيارات وصهاريج تنقل النفط السوري المسروق إلى داخل الأراضي التركية.

من جهة ثانية أكد سركسيان أن أرمينيا اضطرت إلى نشر منظومات صواريخ “إسكندر” الروسية في أراضيها “كي يستقيم ميزان القوى ويتحقق الاستقرار في المنطقة” مشيرا إلى أن بلاده “تحاول دائما ايجاد توازن في المنطقة وصواريخ اسكندر هي الحل المطلوب في هذا الوضع”.

وكانت أرمينيا كشفت النقاب عن منظومات إسكندر التي بحوزتها لأول مرة يوم الـ21 من ايلول الماضي إذ شاركت تلك المنظومات في الاستعراض العسكري الذي أقيم بمناسبة الذكرى الـ25 لاستقلال البلاد.

ويبلغ المدى المجدي لصواريخ منظومة “اسكندر ” الروسية 500 كيلومتر ويمكن التحكم بها حتى بلوغ هدفها وهذا ما يجعل اعتراضها بوسائل الدفاع الجوي أمرا صعبا للغاية كما يمكن استخدام هذه المنظومة لإطلاق صواريخ /إر500/ المجنحة فائقة الدقة.