بدء قبول طلبات مفاضلة التعليم الموازي لحملة الشهادة الثانوية المهنية السورية دورة عام 2016

دمشق-سانا

بدأت مراكز التسجيل المعتمدة في جامعة دمشق وفروعها اليوم استقبال طلبات مفاضلة التعليم الموازي لحملة الشهادة الثانوية المهنية السورية دورة عام 2016 .

وتتوزع مراكز التسجيل في كليات الهندسة الميكانيكية والكهربائية والطب البشري والزراعة والمعهد التقاني الهندسي ومعهد الرصد الزلزالي بدمشق وكليات التربية في درعا والسويداء والقنيطرة والمعهد التقاني الطبي بالنبك.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت يوم الجمعة الماضي إعلان مفاضلة التعليم الموازي لحملة الشهادة الثانوية المهنية السورية دورة عام 2016 مبينة أن موعد التقدم يبدأ اعتبارا من اليوم ويستمر لغاية الـ 24 من الشهر الجاري.

إلى ذلك تواصل مراكز التسجيل المعتمدة في جامعة دمشق استقبال طلبات مفاضلة التعليم الموازي للفرع العلمي عدا الاختصاصات الطبية للعام الدراسي 2016 لغاية العشرين من الشهر الجاري.

وكانت وزارة التعليم العالي اشترطت على الطالب المتقدم أن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية /الفرع العلمي لعام 2016 حصرا حيث يتقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي بنفس دورة الشهادة الثانوية التي تقدم بها للمفاضلة العامة مبينة أن الطالب يتقدم إلى المفاضلة بلغة أجنبية واحدة /إنكليزية أو فرنسية/ يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة ولا يشترط أن تكون اللغة نفسها التي اختارها عند التقدم للمفاضلة العامة وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويفاضل بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وحددت الوزارة رسوم الخدمات الجامعية التي تسدد سنويا بـ 110 آلاف ليرة لكليات الهندسة بفروعها كافة والفنون الجميلة والفنون الجميلة التطبيقية و 60000 ليرة للزراعة والطب البيطري و 45 ألف ليرة لكليات العلوم و 40 ألف ليرة لكليات الآداب بأقسامها والشريعة و 50 ألف ليرة لباقي الكليات وللمعاهد الملتزمة التقاني للخطوط الحديدية بحلب والتقاني للنفط والغاز في الرميلان وحمص وبانياس و 35 ألف ليرة للمعاهد التقانية طب الأسنان تعويضات سنية والحاسوب والعلوم السياحية والفندقية والطبية والصحية و 30 ألف ليرة لباقي المعاهد ولا يعتبر الطالب مسجلا إلا بعد تسديد الرسوم المطلوبة للتسجيل.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.